المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مهارات الحياة الجامعية وعلاقتها بالتوافق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

(عصام بدر محمد دوس)

الملخص

تمثل المرحلة الجامعية مرحلة مهمة في حياة الفرد؛ إذ يكتسب خلالها العديد من المهارات المهمة، كا أنها تؤهله للالتحاق بسوق العمل، وهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بن مهارات الحياة الجامعية والتوافق الأكاديمي لدى طاب الجامعة، والكشف عن الفروق واتجاهاتها في كل منها وفقًا للجنس والتخصص، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت عينة الدراسة في ) 263 ( من طاب المستوى الرابع بجامعة طيبة، منهم ) 130 ( طالبًا و) 133 ( طالبة، تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية العنقودية، واستُخدم مقياس مهارات الحياة الجامعية من إعداد الباحث، ومقياس التوافق الأكاديمي من إعداد حنن ويوسف عام 1986 ، بعد التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بن مهارات الحياة الجامعية والتوافق الأكاديمي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في بعض مهارات الحياة الجامعية )مهارات التواصل، ومهارات إدارة الوقت، ومهارات الاستذكار( وفقًا للجنس لصالح الذكور، بينا كانت الفروق لصالح الإناث في مهارات الاستعداد للاختبارات. كا وجدت فروق دالة إحصائيًّا في التوافق الأكاديمي وفقًا للجنس لصالح الإناث. كا أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في بعض مهارات الحياة الجامعية )مهارات التواصل، ومهارات الاستعداد للاختبارات( وفقًا للتخصص الأكاديمي لصالح طلبة العلوم الإنسانية مقارنة بطلبة العلوم الطبيعية، في حن كانت الفروق في مهارات الاستذكار لصالح طلبة العلوم الطبيعية مقارنة بطلبة العلوم الإنسانية، وأخرًا أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا في مهارات إدارة الوقت، وفي التوافق الأكاديمي وفقًا للتخصص لصالح طلبة العلوم الإنسانية مقارنة بطلبة العلوم الطبية. وأوصى الباحث بعقد برامج تعريفية ودورات تدريبية للطاب الجُدد لتعريفهم بطبيعة الحياة الجامعية، وتنمية المهارات الجامعية لديهم. الكلمات المفتاحية: التعليم الجامعي، مهارات إدارة الوقت، مهارات الاستذكار.

PDF

المراجع