المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

التسرب الوظيفي لدى المعلمات في المدارس الأهلية بحاضرة الدمام الأسباب والحلول

(مها بنت بكر عبدالله بن بكر)

الملخص

يعد الترب الوظيفي لدى المعلات من أهم القضايا التي تواجه المدارس الأهلية وتؤثر سلبا عى العملية التعليمية التربوية فيها، إلا أن الدراسات التي بحثت في قضية الترب بالمملكة العربية السعودية بشكل عام محدودة. هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أسباب الترب الوظيفي لمعلات المدارس الأهلية في حاضرة الدمام، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليي بأسلوبه المسحي؛ حيث أُعدت استبانة لجمع البيانات، وبعد التحقق من صدقها وثباتها، استُطلع رأي ) 243 ( معلمة با يمثل 60 % من إجمالي مجتمع الدراسة في خمس مدارس أهلية، هي: )الفيصلية الإسامية للبنات، الظهران الأهلية، الجامعة الأهلية، حدائق البيان الأهلية، رياض الإحسان الأهلية(. كا زارت الباحثة المدارس الأهلية والتقت مديراتها لقاء مفتوحا لتعرف أبعاد المشكلة، واتضح أن معدل ترب المعلات وصل إلى 22.9 % خال الأعوام الدراسية الثاث ) 2013 - 2016 (، وأن 61.1 % من المعلات يرغبن في ترك وظيفتهن الحالية. كا أظهرت نتائج الدراسة أن درجة موافقة المعلات عى أسباب الترب كبرة تجاه العوامل الاقتصادية والتنظيمية، بمتوسطات حسابية ) 3.41 ( و) 3.30 (، تليها العوامل الشخصية والاجتماعية بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي ) 2.89 (. في حن أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستجابات تبعا لمتغر المدرسة فقط. وجاءت توصيات الدراسة موجهة إلى وزارة التعليم، وإلى قيادة المدارس الأهلية، وإلى الباحثن والمختصن، لتشمل: تكوين لجان عليا تعنى بحر ترب المعلات سنويا وعرضها في قاعدة بيانات إلكترونية، رفع نتائج هذه الدراسة إلى قيادات وزارة التعليم لمراجعة السياسات واللوائح والأنظمة الخاصة بتوظيف معلات المدارس الأهلية ومتابعة أدائهن وتقويمه وتطويره مع ضرورة توافق رواتب معلات المدارس الأهلية والحكومية، وإجراء بحوث لاحقة لمتابعة مسألة الترب وأثرها المباشر عى العملية التعليمية التربوية. الكلمات المفتاحية: عوامل اقتصادية، عوامل تنظيمية، عوامل شخصية/اجتماعية.

PDF

المراجع