المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر تغير السياسة السعرية على الطلب المحلي على البنزين بالمملكة العربية السعودية دراسة تحليلية لحالة محافظة الأحساء

(عبير عبد الله قناوي وحفصة علي مرسي وألفت علي ملوك)

الملخص

تعد أسعار المنتجات النفطية في السوق المحي بالمملكة العربية السعودية من بن أدنى الأسعار في العالم نظرًا لسياسة دعم أسعار الطاقة التي تنتهجها المملكة. ويبلغ حجم النمو في الاستهلاك المحي 8 % سنويًّا وهو الأعى في العالم، مما يمثل إهدارًا لثروات يمكن استخدامها في مشاريع تنموية تخدم الوطن والمواطن وتدفع معدلات النمو الاقتصادي. ومن ثم فإنه من الأهمية بمكان تحديد أهم أسباب زيادة الطلب المحي عى البنزين في المملكة العربية السعودية من خال التقدير القياسي لدالة الطلب عى البنزين سواء عى المستوى القومي باستخدام بيانات السلاسل الزمنية أو عى مستوى محافظة الأحساء باستخدام بيانات الاستبانة. تم التقدير باستخدام أسلوب الانحدار المتعدد في الصورة مزدوجة اللوغاريتمية وإجراء اختبار تشاو ) )Chow Test لاختبار قيد التجانس ثم التنبؤ بالنموذج المقدر لمعرفة هل إلغاء الدعم الموجه للبنزين كليًّا أو جزئيًّا يرشد الاستهلاك المحي من البنزين في المملكة أم يجب اللجوء لسياسات أخرى غر سعرية لترشيد الاستهلاك المحي من البنزين؟ وأظهرت نتائج الدراسة أن عدد السيارات الخاصة وأطوال الطرق المعبدة والسعر الحقيقي للبنزين والدخل الحقيقي من أهم العوامل المؤثرة عى الاستهلاك، وأن الطلب عى البنزين غر مرن وفقًا لمرونة الطلب السعرية، وأن تغر السياسة السعرية للبنزين يعد وسيلة فعالة نوعًا ما لترشيد الاستهلاك وخاصة إذا ارتفع السعر الحقيقي للبنزين بنسبة أعى من 100 %؛ حيث سينخفض الاستهلاك لأكثر من الربع. وأوصت الدراسة بتعويض الأسر منخفضة الدخل في حالة خفض دعم أسعار البنزين حيث تبن أنها أكثر الفئات تأثرًا بخفض الدعم، وبالتوسع في وسائل النقل العام المختلفة بن محافظات المملكة وداخلها لتخفيض الاستهلاك المحي من البنزين. الكلمات المفتاحية: الأحساء، اختبار تشاو، استهلاك البنزين، التنبؤ، السياسة السعرية، معامل عدم التساوي لثيل.

PDF

المراجع