المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

معاودة النظر في فرضية الفترة الحرجة في تعلم اللغة الثانية: استعراض نقدي لمقالتين رائدتين في هذا المجال

(صلاح عايض الفروان)

الملخص

تقدم هذه الورقة البحثية نظرة جديدة يستعرض خلالها الباحث فرضية الفرة الحرجة التي تقرح أن الجانب البيولوجي من الطبيعة البشرية، المتمثل في تطور الدماغ، يفرض بالرورة نجاح الإنسان في عملية تعلم اللغة. وتحديدا، إذا بدأ الأطفال في تعلم لغةٍ ما قبل وصولهم إلى سن البلوغ، يزعم البعض أنه نتيجة لطريقة تمثيل اللغة في الدماغ في تلك الفرة، فإن الأطفال يتعلمون تلك اللغة بطريقة أكثر طبيعية، وتكون نسبة نجاحهم في ذلك أكر مما لو تعلموها في وقت لاحق. كانت هذه الفكرة محل جدل ونقاش واسع في مجال أبحاث اكتساب اللغة الثانية منذ ستينيات القرن العشرين. هنا يقدم الباحث استعراضا نقديا للأدلة والحجج التقليدية سواء التي تؤيد الفرضية أو التي تعارضها في الدراسات السابقة في هذا المجال. كذلك يتوج الباحث هل ثمة « جهده في هذه الدراسة بتحليل عميق وتفصيي للحجج المذكورة في مقالتن رائدتن في هذا المجال، أولاهما بعنوان دور العمر واللكنة في اللغة الثانية: رد « من تأليف ج. فليدج، والثانية بعنوان »؟ فرة حرجة لتعلم كيفية نطق اللغات الأجنبية من تأليف م. باتووسكي. » عى مقالة جيمس إميل فليدج الكلات المفتاحية: اكتساب اللغة الثانية، العمر واللكنة في اللغة الثانية: رد عى مقالة فلج، الفرة الحرجة لنطق اللغات الأجنبية، فرضية الفرة الحرجة .

PDF

المراجع