المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
اتجاهات طالبات الجامعة نحو الإنجاب في ضوء متغيرى التخصص الأكاديمي والمستوى الدراسي: دراسة مطبقة على طالبات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل والكلية الجامعية
(إيمان محمد عبد القادر عطوي)
الملخص
يعد الإنجاب وظيفة فطرية أوجدها الله تعالى، وترتبط لدى الإنسان بالكثير من الأبعاد العاطفية، والنفسية والاجتماعية، والاقتصادية، والصحية، ويهدف البحث إلى محاولة الكشف عن الفروق بين طالبات الجامعة نحو الإنجاب وفق مستوى التعليم الجامعي (أول - رابع)، ونوع الكلية (نظرية وعملية)، حيث تم تطبيق مقياس اتجاه طالبات الجامعة نحو الإنجاب (إعداد الباحثة)- بعد تقييمه علمياً من خلال إجراء صدق المحكمين، وصدق البناء الداخلي، والصدق التمييزي، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ والقسمة النصفية- على عينة مكونة من(275) طالبة (105 متزوجات، و170 غير متزوجات) من طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية والكلية الجامعية بالجبيل، واسُتخدم المنهج الوصفي المقارن، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتزوجات وغير المتزوجات من طالبات الكليات النظرية على مقياس الاتجاه نحو الإنجاب وأبعاده الفرعية؛ كما كانت هناك فروقا دالة بين طالبات الكليات العلمية على درجة البُعد المعرفي، والدرجة الكلية في اتجاه طالبات الفرق الأولى والرابعة المتزوجات؛ وهناك فروقا دالة بين فئات البحث (متزوجات نظرية، غير متزوجات نظرية/ متزوجات عملية، غير متزوجات عملية) على درجة البُعد المعرفي والدرجة الكلية في اتجاه طالبات الكليات العملية المتزوجات وفي اتجاه طالبات الأقسام النظرية المتزوجات على البعد الوجداني. وقد أوصى البحث بإجراء دراسات لمعرفة أسباب ضعف تقديرات الطالبات الأمهات، وهل هناك علاقة بين ضعف التقديرات واتجاهات الطالبات نحو الإنجاب. أيضاً عمل الدورات التدريبية على كيفية تنظيم الوقت للطالبات في بداية العام الدراسي وبداية كل فصل، و إجراء دراسات لمعرفة المعوقات والصعوبات التى تواجه الطالبات الحوامل والأمهات وتعوق تقدمهن الدراسى. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات النفسية، الأداء الأكاديمي، السلوك الإنجابي، الصحة النفسية، الطالبة الجامعية، العمليات الإدراكية
المراجع
بشور، هيام. (2019). واقع المشاريع الصحية الموجهة للمرأة. منظمة المرأة العربية : الجهورية العربية السورية.
حمزة، بلاب. 2015)). كثرة الإنجاب وأثره على معيشة الأسرة. رابطة علماء موريتانيا: موريتانيا.
الراوي، منصور. (2002). سكان الوطن العربي: دراسة تحليلية في المشكلات الديمغرافية. بغداد : بيت الحكمة.
رزق، أسعد. 1987)). موسوعة علم النفس. لبنان: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
السحار، ختام اسماعيل. (2000). الاتجاه نحو المخاطرة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والديمغرافية لدى شباب الانتفاضة في محافظات غزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الشرعة، حسين والباكر، جمال. (2000). اتجاهات المعلمين لمهنة التدريس بدولة قطر ومدى تأثرها ببعض العوامل الديموغرافية. المجلة التربوية: مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر. 13(56)، 153-160.
عبد الجواد، مصطفى خلف. 2009)). علم اجتماع السكان. عمان: دار المسيرة.
عبدالله، محمود كطّاع. 2004)). القيم الاجتماعية والإنجاب: دراسة سوسيلو-أنثروبولوجية في محافظة الأنبار. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. 7(21)، 436-455.
العجمي، مشيرة فتحي و رزق، إيناس أسعد. (2011). سلوك الأزواج المرتبط بتنظيم الأسرة وعلاقته ببعض المتغيرات بإحدى قرى محافظة الدقهلية. مجلة معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية: مركز البحوث الزراعية. 2(8)، 1085-1089.
عريشى، زهور محمد دحدوح. (2019). فاعلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعات كأحد تقنيات التعلم عن بعد في تنمية الاتجاهات العلمية لدى طالبات الدراسات العليا: تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسي، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية. 8(22)، 156-180.
العكيلي، هناء محسن. (2011). نتائج وتأثيرات سياسة تشجيع الإنجاب على المرأة العربية دراسة حالة فى العراق. جهاز الصحة العالمية. 95(10)، 706-717.
العلواني، مصطفى. (1994). خصوبة السكان ومحدداته الوسيطة. دمشق: منشورات وزارة الثقافة.
علي، علي عبدالرحمن. (2015). اتجاهات طالبات رياض الأطفال والتربية الخاصة نحو مهنة المستقبل وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب. 9(65)، 61-90.
عليوة، زينب بنت طايع.2019)). اتجاهات طالبات جامعتي أم القرى والملك عبدالعزيز نحو الالتزام بأخلاق الإسلام. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
عمر، روضة أحمد والمصعبي، زهره عبدالرب. 2017)). فاعلية استخدام تطبيق بلاك بورد للتعلم النقال ( Black Board Mobile Learn ) في تنمية الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني النقال لدى طالبات جامعة نجران. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 6(7)، 126-136.
لعجال ، سعيدة .(2015) . الفروق في أنماط التعلم والتفكير وعلاقتها بكل من الاتجاه نحو مادة الرياضيات ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائى. ماجستير، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.
الميزر، هند عقيل.(2014). اتجاهات الطالبات نحو استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس الخدمة الاجتماعية. مجلة كلية الآداب بجامعة الملك سعود. 26(2)، 243-282.
نور الدين، وداد عبد السميع إسماعيل.(2011). اتجاهات طلاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة نحو قضايا البيئة: دراسة تشخيصية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 5(4)، 145-122.