المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الملل الأكاديمي وعلاقته ببعض أبعاد بيئة التعلم كما يدركها طلاب بكالوريوس التربية الخاصة بجامعة الملك خالد

(عمر علوان عقيل و فتحي عبدالرحمن الضبع )

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الإحساس بالملل الأكاديمي لدى طلاب برنامج بكالوريوس التربية الخاصة بجامعة الملك خالد، وطبيعة إدراكهم لبعض أبعاد بيئة التعلم، والكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الملل الأكاديمي وإدراك بيئة التعلم، والكشف عن الفروق في الملل الأكاديمي، وإدراك بيئة التعلم تبعًا للمستوى الدراسي، ومعدل الإنجاز الأكاديمي، فضلاً عن التنبؤ بالملل الأكاديمي من خلال إدراك بعض أبعاد بيئة التعلم. وتكونت عينة الدراسة من (150) طالباً، متوسط أعمارهم الزمنية (20.33) سنة وانحراف معياري قدره (0.77). تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من طلاب المستويات (الثاني- الثالث- الرابع) ببرنامج بكالوريوس التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الملك خالد. وتم تطوير مقياسين لأغراض الدراسة، وهما: مقياس الملل الأكاديمي، ومقياس إدراك بيئة التعلم. وقد تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات مناسبة تفي بتحقيقهما لأغراض الدراسة. وتم إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة لبيانات الدراسة باستخدام كل من: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية، وتحليل الانحدار المتعدد. وأشارت النتائج إلى أن إحساس أفراد العينة بالملل الأكاديمي يقع في حدود المتوسط، بينما جاء إدراكهم إيجابيًا لأبعاد بيئة التعلم، وأنه توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين الملل الأكاديمي وإدراك أبعاد بيئة التعلم. كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر للمستوى الدراسي في الإحساس بالملل الأكاديمي، وأن منخفضي الإنجاز الأكاديمي يشعرون بالملل الأكاديمي مقارنة بمتوسطي ومرتفعي الإنجاز الأكاديمي. وأن طلاب المستوى الرابع يدركون بعض أبعاد بيئة التعلم بشكل إيجابي مقارنة بطلاب المستويين: الثالث والثاني، وأن الإنجاز الأكاديمي يتأثر بالإدراك الإيجابي لبيئة التعلم. الكلمات المفتاحية: الملل الأكاديمي، إدراك بيئة التعلم

PDF

المراجع

السورطي، يزيد عيسى. (2008). درجة تعرض طلبة تخصص معلم صف في الجامعة الهاشمية للملل الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات. دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، 35(1)، 66-35.

شبيب، محمود محمد. (2005). بعض خصائص بيئة التعلم كما يدركها طلاب كلية المعلمين بالرس وعلاقتها بالاندماج والاستمتاع بالتعلم لديهم. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، 136-90(1)1. 

عساف، عبد والحلو، غسان. (2009). واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، (3)23، 744-711.