المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
درجة وعي رؤساء الأقسام الأكاديميين بالأدوار المنوطة بهم: من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في السعودية
(يمنى أحمد عتوم و حسين محمد عتوم)
الملخص
تعتمد الجامعات في تحقيق أهدافها على نوع القيادات وكفاءتها، ابتداء من القيادات العليا في الجامعة مرورا برؤساء الأقسام الذين تقع عليهم أدوار متعددة في سير العمل الأكاديمي والإداري. وقد هدفت هذه الدارسة للكشف عن درجة وعي رؤساء الأقسام الأكاديميين بالأدوار المنوطة بهم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة عشوائية من (492) عضو هيئة تدريس للعام الدراسي 2019/ 2020م. وأظهرت نتائج الدراسة أن وعي رؤساء الأقسام الأكاديميين بأدوارهم في مجالات الدراسة جاءت بمتوسطات حسابية متقاربة تراوحت بين (2.50-2.65)، بدرجة مرتفعة، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (2.56). حيث جاء مجال العلاقات الإنسانية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.65)، بينما جاء مجال الشراكات المجتمعية والبحث العلمي في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2.50). وكذلك أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (p =0.05) تعزى لمتغيري (النوع، والخبرة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (p=0.05) تعزى لمتغير الكلية، وجاءت الفروق لصالح الكليات الإنسانية ولمتغير الرتبة الأكاديمية بين فئة محاضر وفئة أستاذ مساعد، وجاءت الفروق لصالح أستاذ مساعد. وأوصت الدراسة بزيادة وعي رؤساء الأقسام بأهمية الأدوار الإدارية والأكاديمية المنوطة بهم لما لها من تأثير في تطوير العمل الإداري والأكاديمي داخل القسم من خلال عقد ندوات وبرامج تدريبية متخصصة.
الكلمات المفتاحية
أدوار إدارية، أدوار أكاديمية، الجامعات، رئيس القسم
المراجع
إبراهيم، محمد والحريري، رافدة و جلال، محمود. (2007). الإدارة والتخطيط التربوي. عمان: دار الفكر.
البطي، عبد الله. (2006). الكفايات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة حائل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين. 15(2)، 1-35.
الحجيلي، نصر. (2010). آراء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة ذمار نحو مهامهم الإدارية والأكاديمية. مجلة جامعة دمشق، جامعة دمشق. 25(1) 59-92.
الحراحشة، محمد عبود و مقابلة، محمد. (2009). درجة ممارسة وظائف العملية الإدارية لدى رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في الأردن. مجلة جامعة دمشق، جامعة دمشق، 25(3-4) 395-432.
الدليل الارشادي للمهام التنظيمية والصلاحيات للكليات ومعاهد الجامعة في جامعة الملك سعود. (2010). وكالة الجامعة للتطوير والجودة جامعة الملك سعود. نشر بموقع: http://fac.ksu.edu.sa/abhari/course-material/253329 (تاريخ الاسترجاع: 27/01/2020)
الربيعي، ياسين. (2013). بناء معايير لتقويم المهام الإدارية والأكاديمية لرؤساء الأقسام في ضوء جودة التعميم الجامعي. مجلة الأستاذ، جامعة بغداد. 205(1)، 412-450.
سعادة، جودت. (2003). الدور الإداري والقيادي لرئيس القسم الأكاديمي في جامعة النجاح الوطنية. في: مؤتمر جامعة النجاح تاريخ وتطور، جامعة النجاح، نابلس، فلسطين، 02/06/2003.
السيد، هدى و مصطفى، اميمة. (2002). الاحتياجات التدريبية لرؤساء مجالس الأقسام الاكاديمية بالجامعات المصرية بالتطبيق على جامعة طنطا. مجلة التربية الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. 208(7)، 2-31.
الشهري، عثمان. (2017). المهارات القيادية السائدة لدى رؤساء الأقسام بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة ام القرى. مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
الطراونة، سليمان. (2012). فاعلية أداء رؤساء الأقسام الاكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، جامعة القدس المفتوحة، 27(2)، 97-132.
العلي، يسرى. (2016). واقع الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام في كليات العلوم التربوية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 43(1)، 49-66.
العمري، بسام. (1998). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية نحوا أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية. مجلة دراسات، الجامعة الأردنية، 25(2)، 255-272.
محسن، منتهى. (2011). واقع الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام في كليات التربية بجامعة بغداد من وجهة نظر التدريسيين. مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2(4)، 682-718.
المخلافي، محمد، أبو بكر، محمد و المخلافي، سلطان. (2004). تشخيص واقع التعليم العالي وعلاقته بالتعليم التقني والتدريب في الجمهورية اليمينة. مجلة الفكر التربوي العربي، اتحاد التربويين العرب، 4(7)، 74-89.
المزين، سليمان. (2016). واقع المشكلات الأكاديمية والإدارية في الجامعة الإسلامية في غزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وسبل الحد منها. مجلة جمعية القدس للبحوث والدراسات الإسلامية، بدون رقم مجلد(9)، 342-365.