المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
رأي معلمي اللغة الإنجليزية تجاه استخدام الحاسب الآلي في تدريس مهارة القراءة والمعوقات التي تحول دون ذلك
(خالد محمد الصغيّر)
الملخص
يتوقف نجاح استخدام الحاسب الآلي في فصول تعليم اللغة الإنجليزية في المقام الأول على معلميها؛ بوصفهم المُوظِّفين الحقيقيين
للتقنية الحديثة وأدواتها خلال عملية تعليمهم للغة الإنجليزية. وتهدف الدراسة الحالية إلى استطلاع آراء معلمي اللغة الإنجليزية حيال
)أهمية وفائدة( توظيف إمكانات البيئة الإلكترونية في تدريس مهارة القراءة، وفي الوقت نفسه تلمس العوامل التي تساعد أو تحد من
إقدامهم على استخدام التقنية الحديثة في تدريس مهارة القراءة باللغة الإنجليزية. ولتحقيق ذلك تم استفتاء 70 معلمً للغة الإنجليزية
من الذين يقومون على تدريسها كلغة ثانية في عدد من الجامعات؛ وذلك بطلب الإجابة عن استبانة احتوت على 83 عبارة استطلعت
آرائهم حول أهمية استخدام الحاسب الآلي في تعليم اللغة الإنجليزية، وأهمية استخدامه في تدريس مهارة القراءة، وفاعلية استخدامه
في تدريسها، وكذلك العوامل التي تؤثر في استخدامه من عدمه عند تدريسها. كما تم استطلاع آرائهم حيال تلك القضايا عبر أسئلة
أتاحت لهم الفرصة للتعبير عما يرونه حيال ذلك كله. وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من أهمها: المتوسطات الحسابية،
الإحصائي. )bootstrap( للعينتين الثنائيتين، وإجراء )T( والانحرافات المعيارية، واختبار
أسفرت نتائج الدراسة عن تأكيد المشاركين أهمية استخدام الحاسب الآلي في تعليم اللغة الإنجليزية، و)أهمية وفائدة( توظيفه في
تدريس مهارة القراءة، بالإضافة إلى الإبانة عن العديد من العوامل التي تسهم أو تحد من توظيفه في تعليم القراءة، وقد تمت مناقشة
هذه النتائج وتفسيرها في ضوء بعض العوامل ذات العلاقة. كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والاقتراحات الهادفة لاستثمار
الإمكانات المتاحة من خلال الحاسب الآلي في تدريس مهارة القراءة باللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية: تدريس القراءة باستخدام الحاسب، القراءة باللغة الأجنبية.
المراجع