المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
حماية المستهلك في الإسلام
(محمود عبدالحميد محمود صالح)
الملخص
تناول هذا البحث عرضًا وصفيًّا تحليليًّا لبعض تعاليم الدين الإسلامي الحنيف فيما يتعلق بحماية المستهلك كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وكتب التراث الإسلامي.
وفي هذا الإطار، تم استعراض عدد من الموضوعات ذات الصلة بحماية المستهلك وإدارة العلاقة بين البائع والمشتري؛ مثل: إيفاء الكيل والميزان، النهي عن بيع الغرر، تشجيع المنافسة ومحاربة الاحتكار، تحريم كتمان العيب عند البيع، حرمة التدليس في البيع، النهي عن المغالاة في التسعير، النهي عن المزايدة بالتواطؤ، النهي عن الغش في البيع، الالتزام بشروط البيع، البيع باستثناء شيء معلوم، حرية المتعاقدين في فسخ العقد في مجلس البيع، رد المشتريات التي ظهر للمشتري عدم حاجته لها، نهي البائع عن بيع ما لا يملكه، والنهي عن البيع على البيع.
تناول البحث كذلك تطور الآليات التي اتبعها المسلمون في حماية المستهلك وصولاً لما يسمى بنظام (الحسبة)، وهو نظام يقوم على تدخل الدولة لحماية المستهلك من الغش الذي قد يمارسه بعض المنتجين والبائعين.
ومن أهم الاستنتاجات التي خلص إليها البحث: الاهتمام المبكر للإسلام في دعوته لحماية المستهلك مقارنة بالدعوات المعاصرة المثيلة، واندراج أنشطة حماية المستهلك ضمن أنشطة الإدارة العامة التي تهتم بإدارة شؤون الدولة، واتفاق التعاليم التي نادى بها الإسلام مع التوجهات الاقتصادية والإدارية الحديثة التي تستهدف تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي العالمي مثل: اتباع آليات السوق في تحديد الأسعار، وتشجيع المنافسة ومحاربة الاحتكار، وتوكيد الجودة.
وتوصي الدراسة بالاهتمام بآليات تضمن حماية المستهلك من الغش والتدليس، وتوعية وتثقيف المستهلكين بحقوقهم، وتوعية التجار بعواقب مخالفة التشريعات في هذا الشأن.
الكلمات المفتاحية:
أحكام البيوع، الحسبة في الإسلام، حقوق المستهلك، حماية المستهلك.
المراجع