المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أساليب التعلم المفضلة وعلاقتها بأساليب التفكير لدى طلبة كلية الحصن الجامعية في ضوء بعض المتغيرات

(حازم عيسى المومني و أحمد حسن لبابنة)

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف أساليب التعلم المفضلة وأساليب التفكير السائدة لدى طلبة كلية الحصن الجامعية والعلاقة بينها في ضوء تخصصاتهم الأكاديمية ومستوياتهم التحصيلية، وتكونت العينة من (391) طالبًا وطالبة، منهم (192) طالبًا وطالبة من طلبة التخصصات العلمية و(199) طالبًا وطالبة من طلبة التخصصات الإنسانية. طبقت عليهم قائمة أساليب التعلم لـ Entwistle and Tait 1994 تعريب الصباطي ورمضان سنة 2002، وقائمة أساليب التفكير لـ Sternberg and Wagner 1991 تعريب أبو هاشم سنة 2007. أظهرت النتائج أن طلبة كلية الحصن الجامعية يستخدمون جميع أساليب التعلم في تعلمهم بدرجة عالية، وأن أكثر الأساليب استخدامًا هو الأسلوب العميق، تلاه الأسلوب الإستراتيجي، وأخيرًا أسلوب التعلم السطحي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في أسلوب التعلم العميق لصالح طلبة التخصصات العلمية، وفي أسلوب التعلم السطحي لصالح طلبة التخصصات الإنسانية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة أفراد عينة الدراسة في أسلوب التعلم (العميق) لصالح ذوي التحصيل (المرتفع)، ولذوي التقدير الأكاديمي (منخفض، ومتوسط) في أسلوب التعلم (السطحي)، ولذوي مستوى التحصيل (متوسط) في أسلوب التعلم (الإستراتيجي). وأن أسلوب التفكير السائد لدى طلبة كلية الحصن الجامعية هو أسلوب التفكير (التشريعي). كما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة أفراد عينة الدراسة على أسلوب التعلم (العميق) من جهة وأساليب التفكير (التشريعي، والمتحرر، والهرمي) من جهة أخرى، ووجود علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة أفراد عينة الدراسة على أسلوب التعلم (السطحي) مع أساليب التفكير (التنفيذي، والمحافظ، والفوضوي)، ووجود علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة أفراد عينة الدراسة على أسلوب التعلم (الإستراتيجي) مع أسلوب التفكير (الملكي). وأوصت الدراسة بتوعية أعضاء هيئة التدريس بأساليب التعلم لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية: أسلوب التعلم السطحي، الأسلوب التنفيذي في التفكير.

PDF

المراجع