المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
أثر تفضيلات المستهلك على الكميات المستهلكة من التمور دراسة حالة منطقة الأحساء- المملكة العربية السعودية
(عبد العزيز بن محمد الشعيبي و ممتاز ناجي محمد السباعي)
الملخص
استهدف البحث دراسة وتحليل أثر تفضيلات المستهلك على الكميات المطلوبة من التمور والتي تؤثر بدورها على أسعارها (دالة الطلب)، معتمدًا على بيانات أولية أمكن جمعها عن طريق استبانة وزعت على عينة اختيرت عشوائيًّا من منطقة الأحساء بلغ حجمها (256) مستهلك، وقد خضعت الاستبانة للتقييم العلمي وتم التحقق من صدقها وثباتها.
وأرجعت نتائج البحث تناقص متوسط نصيب الفرد من التمور إلى تزايد السكان بمعدل يفوق زيادة المتاح للاستهلاك، واتجاه الأجيال الجديدة من الشباب والأطفال السعوديين نحو استهلاك المنتجات السكرية البديلة، واتجاههم إلى تنويع وجباتهم والإكثار من الإنفاق خارج المنزل.
وأشارت نتائج التقدير الإحصائي لدالة الطلب أن الكمية المطلوبة من التمور تتوقف على السعر الحقيقي للتمور، والدخل الفردي الحقيقي.
وبدراسة العلاقة بين تفضيلات المستهلك معبرًا عنها في صورة متغيرات سبعة هي: (مستوى الجودة والنوعية، والسعر المناسب، وحجم ونوع العبوة وطريقة التغليف، والعلامة التجارية، والمحتوى الغذائي والقيمة الغذائية، والعادات الغذائية والتقاليد، ودرجة الوعي الاستهلاكي)، وبعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمستهلكين -متمثلة في مستوى التعليم ومستوى الدخل- أشارت قيمة معامل كرامر إلى قوة العلاقة الارتباطية الموجبة بينها.
وبدراسة العوامل المؤثرة على استهلاك الأسرة الشهري من التمور تبين أن متوسط الدخل الشهري للأسرة، والمستوى التعليمي، وحجم الأسرة، ومكان الإقامة، وجنس رب الأسرة تفسر نحو (73%) من التغيرات الحادثة في استهلاك الأسرة من التمور، وأن التمور تُعد سلعة ضرورية حيث بلغت مرونة الطلب الدخلية لها نحو (0.28).
وأوصى البحث بضرورة مراعاة الدور الفعال للإعلام والمدارس والجامعات في زيادة الطلب المحلي على التمور، ومراعاة متطلبات ورغبات المستهلك من حيث حجم ونوع العبوة وطريقة التغليف، ومستوى الجودة ونوعية التمور، والعلامة التجارية، لما لها من دور إيجابي غير مباشر على أسعار التمور.
الكلمات المفتاحية: جودة المنتجات، الطلب على التمور، المتغيرات الانتقالية.
المراجع