المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الاستخدام الشعري للغة بين التطفل والإنجاز قصيدة فتح الأحساء لابن عثيمين أنموذجاً

(مصطفى محمد تقي الله بن مايابا)

الملخص

يسلط البحث الضوء على موضوع اللغة الشعرية ليرد على أوستن في وصفه للاستخدام الشعري للغة بالاستخدام التطفليparasitic use ؛ لأنه يحاكي الاستخدام الاعتيادي normal use ولكنه ليس جاداً ولا ملزماً للمتكلم، ويسعى البحث لإثبات أن بعض النماذج الشعرية العربية تشتمل على لغة جادة وملزمة للمتحدث، وليست مجرد لغة تطفلية. وقد اختيرت بائية ابن عثيمين في وصف فتح الملك عبد العزيز للأحساء لتكون أنموذجاً يثبت الباحث من خلال تحليله في ضوء نظرية الفيلسوف الإنجليزي جون أوستن حول مستويات القول أن بعض النصوص الشعرية قد تفسر باعتبارها بنية إنجازية مستقلة، كما قد تتضمن جملاً ذات دلالة إنجازية تنقل النص أو بعض عباراته من دائرة الكلام التقريري الذي يحتمل الصدق والكذب ليصبح فعلاً أدائياً يلزم المتكلم بأداء فعل محدد. وجاءت آلية العمل في البحث متبعة المنهج التكاملي الذي يوظف أكثر من منهج علمي، ليخلص البحث إلى النتيجة المتمثلة في أن قصيدة فتح الأحساء لابن عثيمين تؤدي دوراً إنجازياً يتمثل في أداء البيعة للملك عبد العزيز، وليست مجرد كلام أدبي غير ملزم كما يعتقد أوستن عن لغة الشعر. ويوصي البحث بالاهتمام بدراسة اللغة الشعرية في ضوء نظريات البلاغة، واللغة، والاتصال الحديثة لتتكشف أبعاد جديدة تتعلق بعلاقة الشاعر بالنص الذي يكتبه، وتكون هذه الأبعاد مادة للدراسة في الأطروحات الجامعية، والمقالات العلمية، والدراسات المتخصصة. الكلمات المفتاحية: ابن عثيمين، الأحساء، أفعال الكلام، قصيدة فتح عمورية، الملك عبدالعزيز.

PDF

المراجع