المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
المناخ الدراسي وعلاقته بالولاء الوطني والتطرف لدى طلاب وطالبات الجامعة
(فاطمة خلف الهويش)
الملخص
الولاء للوطن من أهم موجهات السلوك الاجتماعي؛ فهو الذي يحدد اتجاه الفرد نحو مجتمعه وما يدور فيه من أحداث، كما يتوقف عليه قيام الفرد بأدواره المتوقعة منه تجاه وطنه، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة المناخ الدراسي بكل من الولاء الوطني والتطرف لدى طلاب وطالبات الجامعة، والكشف عن الفروق بين استجابات الطلاب في مستوى المناخ الدراسي والولاء الوطني والتطرف بين الطلاب والطالبات، وبين طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة الرابعة، أجريت الدراسة على عينة مكونة من (240) فردًا منهم (120) طالبًا و(120) طالبةً من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل. استخدمت الدراسة مقياس المناخ الدراسي الذي أعده منصور القرني سنة 1419هـ، ومقياس الولاء للوطن ومقياس التطرف اللذيْن أعدهما عصام زيدان سنة 2001م، وقامت الباحثة بتقنين الأدوات على البيئة السعودية. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين المناخ الدراسي والولاء الوطني، ووجود علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين المناخ الدراسي والتطرف، وأن الطالبات يتمتعن بمناخ دراسي جيد وولاء وطني مرتفع، ولا توجد فروق في التطرف بين الطلاب والطالبات، كذلك لا توجد فروق في مستوى المناخ الدراسي والولاء الوطني بين طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة الرابعة، بينما كان طلبة الفرقة الأولى أعلى تطرفا من طلبة الفرقة الرابعة. وأوصى البحث بالعمل على أن تكون الجامعة بيئة ناجحة لتدعيم الولاء الوطني ونبذ التطرف، من خلال تدريب الطلاب على طرق معالجة الاختلاف في الرأي والتعامل بالحوار البناء مع المخالفين.
الكلمات المفتاحية: المجتمع السعودي، الفكر المتطرف.
المراجع