المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الدور الوظيفي لأدوات الربط بين الفقرات في مقالات الرأي في الصحف العربية

(فاطمة بنت عبد الله الكحلاني)

الملخص

تتناول هذه الدراسة اللغوية الدور الوظيفي لأدوات الربط التي تربط بين فقرات النص الجدلي في اللغة العربية، وذلك من خلال تحليل نماذج من مقالات الرأي في الصحف. وأدوات الربط التي تتناولها هذه الدراسة مثل: "فـ، هكذا، غير أنّ" تمثل ظاهرة لغوية نصية لا ترتبط وظيفياً بحدود التركيب اللغوي للجملة، بل تعمل على مستوى النص لتحقيق الترابط والاتساق بين جمله وفقراته من جهة، وللتواصل مع القارئ والتأثير على طريقة فهمه للنص من جهة أخرى، لذا فهي أدوات لغوية ذات دور محوري وأساسي في صياغة النص وفهمه. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، حيث تقوم بتحليل خمسين مقالا للرأي مأخوذة من صحيفتي الشرق الأوسط والحياة، وذلك أولاً: لتحديد أدوات الربط التي تستعمل على مستوى الفقرة في هذه النصوص الجدلية، وثانياً: وصف الدور الذي تؤديه هذه الأدوات في هذا المستوى من بنية النص. ويتألف نموذج التحليل الذي تم توظيفه من ثلاث مراحل، أولاً: تقسيم النصوص إلى فقرات-وحدات فكرية مكتملة-، ثانياً: وصف نوع العلاقات الوظيفية التي تربط بين هذه الفقرات، ثالثاً: تحديد التعبيرات-حرف أو كلمة أوعبارة أو جملة-التي تتوفر فيها شروط أدوات الربط في بداية كل فقرة. وبناء على نتائج التحليل والوصف في هذه المراحل الثلاث تطرح الدراسة تصنيفاً وظيفياً لأدوات الربط بين الفقرات في النص العربي. الكلمات المفتاحية: أدوات الربط، الربط بين الفقرات، ظاهرة نصية، مقالات الرأي، النص الجدلي.

PDF

المراجع