المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
الفروق في استراتيجيات معالجة المعلومات في ضوء متغيري التخصص والتحصيل الدراسي دراسة على عينة من طلاب الجامعة
(عبد الله بن طه الصافي)
الملخص
تهدف الدراسة التعرف على الفروق في استراتيجيات معالجة المعلومات (المتتابعة والمتآنية) ومستوى وسرعة المعالجة، الراجعة إلى التخصص الدراسي (علمي - أدبي) والتحصيل الدراسي (مرتفع – متخصص)، لدى عينة من طلاب الجامعة ( ن = 75)0 وذلك من خلال ادائهم على مهام الاستدعاء المتسلسل للكلمات واختيار المصفوفات المتدرجة - المستوى المتقدم (رافن)، ومهمة لسرعة المعالجة0 كشف تحليل البيانات باستخدام إختبار (ت) إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح طلاب القسم العلمي في المعالجة المتتابعة والمتآنية (عند 0.01 ، 0.05 على التوالي)، وفي صالح مرتفعي التحصيل في المعالجة المتتابعة ( عند 0.01) ومستوى المعالجة ( عند 0.02 ).
وقد تم تفسير ومناقشة النتائج في ضوء افتراضات نموذج استراتيجيات معالجة المعلومات (داس وآخرون 1975ونمو مستويات المعالجة (كريك وتولفنج 1975)
المراجع