المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

طريقة جديدة لتعليم مفردات اللغة الإنجليزية

(محمد يوسف الصليبي)

الملخص

يعد الاهتمام بتعليم مفردات اللغة الإنجليزية حديثاً إلى حد ما. فمع ظهور الطريقة التواصلية، بدأ الاهتمام بتعليم مفردات اللغة. تقدم هذه الدراسة أسلوباً جديداً لتعليم المفردات وهي، أي الطريقة، تتكون من مرحلتين. في المرحلة الأولى يكون عبء التعلم ملقى على أكتاف الطلاب حيث عليهم مشاهدة برامج وأفلام إنجليزية مختلفة ومن ثم اختيار الكلمات التي يودون تعلمها ومناقشتها مع زملائهم خارج وداخل الفصل. للمعلم في هذه المرحلة دور محدد وهو دور المنسق للمناقشة وتقديم الحلول عند ظهور المشكلات. أما في المرحلة الثانية، فالمعلم هو الذي يختار الكلمات وعرضها على الطلاب لمناقشتها داخل وخارج الفصل. وأخيراً فأن لهذا الأسلوب فوائد كثيرة أهمها إتاحة الفرصة كاملة أمام الطلاب لممارسة التحدث باللغة الإنجليزية داخل وخارج الفصل. ومع ذلك فعندما تم تطبيق هذا الأسلوب في الفصل، لم يكن مؤثرا إلى الحد الذي كان يأمل به الباحث. ولكن تعليقات الطلاب الإيجابية على هذا الأسلوب تشير إلى إمكانية تطبيقه مرة أخرى ولكن في ظروف أفضل.

PDF

المراجع