المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تحسين جودة الخدمة التعليمية باستخدام أسلوب نشر وظيفة الجودة: دراسة ميدانية على الجامعات السورية

(بسام حسن زاهر)

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس وتحسين جودة الخدمة التعليمية في الجامعات السورية باستخدام أسلوب نشر وظيفة الجودة (QFD). وقد تم توزيع استبانة مُحكَّمة على 115 طالباً من طلاب الدراسات العليا في مرحلة الماجستير، وقد تكونت الاستبانة من ثلاثة محاور هي: متطلبات الطلاب، المناهج الدراسية، دور الكليات محل الدراسة في خدمة المجتمع. أشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض اهتمام الكليات محل الدراسة بتعرف متطلبات الطلاب فيما يتعلق بتحديد المحتوى العلمي للمقررات وأساليب التعلم والبحث العلمي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم ملاءمة المناهج الدراسية الحالية في الكليات محل الدراسة مع متطلبات سوق العمل، وإلى انخفاض فعالية الكليات محل الدراسة في ربط مخرجاتها مع متطلبات المنظمات الإنتاجية والخدمية، وأوصت الدراسة بضرورة أن تتعرف الكليات محل الدراسة متطلبات طلاب الدراسات العليا بدقة من خلال المقابلات وإجراء جلسات العصف الذهني معهم. الكلمات المفتاحية: بيت الجودة، التعليم العالي، جودة الخدمة التعليمية، متطلبات العملاء، نشر وظيفة الجودة

PDF

المراجع

آل فيحان، إيثار عبدالهادي. )2007(. تقييم جودة الخدمة التعليمية باستخدام أداة نشر وظيفة الجودة: دراسة تحليلية لآراء طلبة مرحلة الدكتوراه في قسم إدارة الأعمال - كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد. مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية. بدون رقم مجلد(67)، 81-120.

جبلاق، علي محمد. )2007(. تعميم وظيفة الجودة QFD كمدخل لتحسين فعالية جودة التدريس في مرحلة الدراسات العليا: دراسة مقارنة. رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر. 

زاهر، بسام. )2013(. إدارة الجودة الشاملة، اللاذقية، سوريا: مديرية الكتب والمطبوعات بجامعة تشرين.

سركيس، فيروز فرح. )2004(. هيئات الاعتماد في التعليم العالي. في: ورشةعمل حول إعادة تنظيم التعليم العالي الخاص، وزارة التربية والتعليم العالي، المديرية العامة للتعليم العالي، بيروت، لبنان،  متوفر بموقع: http://www.higher-edu.gov.lb/Workshops/HE_Law_Conf/WS1-P3.htm (تاريخ الاسترجاع:  20/03/2013) 

الموسوي، نعمان. )2003(. تطوير أداة لقياس إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي. المجلة التربوية: جامعة الكويت، 17(67)، 87–118.