المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
واقع تفعيل معلمي اللغة العربية لكتاب النشاط الإلكتروني في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
(بلال عدنان قبلان و أحمد بن زيد آل مسعد)
الملخص
توجهت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في العام الدراسي 1439-1440ه إلى طباعة كتاب الطالب وحولت كتاب النشاط إلى محتوى إلكتروني، مع تضمين كتاب الطالب روابط مصورة توصل إلى الأنشطة الإلكترونية الخاصة بالدروس، ونظرا لما للأنشطة من قيمة تربوية كبيرة، ولأهمية تشخيص مدى تفاعل الميدان التربوي، وللوقوف على المعوقات التي رافقت هذا التوجه واقتراح بعض الحلول لها، ولما للغة العربية من أهمية كبيرة في المنظومة التعليمية، فقد بحثت هذه الدراسة مدى تفعيل معلمي اللغة العربية لكتاب النشاط الإلكتروني في المرحلة الابتدائية في الصفوف العليا بمدينة الرياض، ومعوقات تفعيلهم لكتاب النشاط الإلكتروني، والتعرف على مقترحاتهم للأنشطة المصاحبة للدروس، ووضع تصور مقترح للأنشطة المصاحبة للدروس. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة للبحث، وتم التأكد من صدقها بعرضها على بعض الخبراء، وثباتها باستخدام معادلة ألفا كرونباخ. وتكونت عينة الدراسة من 65 معلما لمادة اللغة العربية في المدارس الابتدائية التابعة لمكتب تعليم شمال الرياض. وبينت النتائج أن 20% من المعلمين لم يفعلوا كتاب النشاط الإلكتروني أبدا، وأن 30% استفادوا منه بشكل محدود، وأن 30% أيضا استفادوا منه بشكل متكرر، وأن 20% فعَّلوه مع طلابهم بشكل مُرضٍ. كما بينت النتائج أن أبرز معوقات تفعيل كتاب النشاط الإلكتروني كانت كثرة أعباء المعلم، وضعف المقومات لتفعيل كتاب النشاط الإلكتروني، وضعف تفاعل الطلاب معه، وعدم متابعة وتقويم المعلم من قبل الإدارات التربوية والمشرفين في تفعيل كتاب النشاط. وقدمت الدراسة مقترحا للأنشطة المصاحبة لدروس اللغة العربية بناء على تأمل نتائج هذه الدراسة والدراسات السابقة المشابهة، كما قدمت بعض التوصيات أهمها بناء كتاب تفاعلي إلكتروني للأنشطة التعليمية، وتجريب التصور المقترح، ثم تقييم التجربة وتطويره وتعميمه. الكلمات المفتاحية: تدريس، دمج التكنولوجيا بالتعليم، قياس، لغتي الجميلة، معوقات، منهج
المراجع
أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. الطبعة السادسة. مصر: دار النشر للجامعات.
أبو هاشم، السيد. (2006). الخصائص السيكومترية لأدوات القياس في البحوث النفسية والتربوية باستخدام SPSS. السعودية: كلية التربية، جامعة الملك سعود.
أعبابو، عبد المنعم، إبجي، محمد والبرجاوي، مولاي المصطفى. (2019). الديداكتيك الرقمي: الوظائف البيداغوجية للكتاب المدرسي الإلكتروني التفاعلي في المواد الاجتماعية بالمغرب. المجلة العربية للتربية النوعية عن المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. بدون رقم مجلد(9)، 201–216.
الحسنات، حسن عبد ربه علي. (2011). تحليل الأسئلة التقويمية في مبحث اللغة العربية للصف السابع الأساسي في الأردن وفق تصنيف بلوم لمستويات الأهداف المعرفية. مجلة التربية بجامعة الأزهر. 1(145)، 197–165 .
الحسين، محمد عثمان محمد، الغامدي، محمد رزق الله. (2015). معايير تصميم الكتاب الإلكتروني لدعم العملية التعليمية بالمرحلة الابتدائية. المجلة السعودية لأبحاث التكنولوجيا التعليمية. بدون 1(1)، 24–20 .
السحاري، محمد عوض محمد. (2019). دور الأنشطة الصفية المضمنة بكتب التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية في غزة. 27(3)، 138-112 .
سعيد، سعد محمد إمام. (2015). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على تطبيقات الويب 2 في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. 25(3)، 316-259 .
السلمي، عبد المولى زهيمل. (2018). تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الجميلة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات النحو المناسبة لهم. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. 7(19)، 192-145 .
الصويان، بدر بن عبد الله. (2013). واقع ومعوقات توظيف كتاب النشاط المصاحب لمقررات لعلوم الشرعية للمرحلة المتوسطة وتصور مقترح لتفعيله من وجهة نظر معلمي المادة ومشرفيها في منطقة القصيم، رسالة ماجستير، جامعة القصيم، القصيم، السعودية.
عبد القادر، خالد فايز. (2014). مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، جامعة الأقصى. 22(1)، 54-31 .
عرفات، نجاح، حسن، سناء. (2013). المناهج والاتجاهات العالمية. السعودية: مكتبة الشقري.
العزباوي، أحمد يسري. (2001). حول ظاهرة الضعف اللغوي الرؤية والعلاج. مجلة مركز البحوث التربوية في جامعة الملك خالد. بدون رقم مجلد(1)، 205-202 .
عطيو، محمد نجيب. (2013). المناهج الدراسية النظرية والتطبيق. مصر: عالم الكتب.
عمار، ياسر سلامة. (2011). أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات الكتابية لدى طلبة الصف السادس الأساسي. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
العنزي، سالم بن مطر، الشمري، فهد بن حماد. 2017)). معوقات تطبيق الأنشطة التعليمية المضمنة في مقرر لغتي الجميلة من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض وتصور مقترح لتطبيقها. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط. 33(2)، 298-261 .
العنزي، عبيد عباد، فرج، إلهام عبد الحميد ومبارز، منال عبد العال. (2018). أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية. بدون رقم مجلد(3)،22-1.
الغامدي، علي. (2019). توظيف الآيباد في التدريس لتلاميذ الصفوف الأولية بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 لتطوير التعليم: دراسة وصفية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. بدون رقم مجلد(6)، 219-199 .
الغفيلي، عبد العزيز محمد. (2014). مشكلات تدريس منهج لغتي الجميلة من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في منطقة القصيم التعليمية ومقترحاتها علاجها. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية. 29(3)، 92-71 .
قاسم، محمد. (2004). الاتجاهات الحديثة في التكامل بين اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. بدون رقم مجلد(32)، 72-15 .
القرعان، لينا علي سلامة. (2017). أثر بناء وتدريس مقرر إلكتروني على تحصيل الطالبات في جامعة القصيم: مساق الإسلام وبناء المجتمع. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. (12)6، 54-45.
لافي، سعيد. (2015). تعليم اللغة العربية المعاصرة. مصر: عالم الكتب.
النغيمشي، سليمان عبد العزيز، سعودي، علاء الدين. (2018). معتقدات معلمي اللغة العربية نحو كتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة ودرجة استخدامهم له، رسالة ماجستير، جامعة القصيم، القصيم، السعودية.
الهاشمي، عبد الرحمن، عطية، محسن علي. (2009). تحليل محتوى مناهج اللغة العربية: رؤية نظرية تطبيقية. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم. (2006). وثيقة منهج اللغة العربية في التعليم العام. السعودية: الإدارة العامة للمناهج.
وزارة التعليم. (2019أ). لغتي الجميلة كتاب الطالب الصف السادس الفصل الثاني. السعودية: وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.
وزارة التعليم. (2019ب). لغتي الجميلة كتاب النشاط الصف السادس الفصل الثاني. السعودية: وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.