المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
فاعلية استخدام نظام الفورمات (4Mat) في تعليم الجغرافيا على تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات المرحلة المتوسطة
(إيمان سـالم أحمد بارعيده و مها سعيد مجيديع الحربي)
الملخص
هدف البحث التعرّف على فاعلية استخدام نظام الفورمات (4Mat) في تعليم الجغرافيا على تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذا التصميم القبلي- البعدي والمعتمد على المجموعة الواحدة، وتم إعداد دليل إرشادي يوضح خطوات استخدام نظام الفورمات (4Mat) عند تعليم الموضوعات الجغرافية لطالبات الصف الأول المتوسط، ومقياس لعادات العقل مكون من عدة عبارات، بلغ عددها (40) عبارة، وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على عيّنة بلغ عددها (30) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في المتوسطة الأولى بالطائف، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤05‚0) بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول المتوسط قبل وبعد تطبيق نظام الفورمات في مقياس عادات العقل لصالح القياس البعدي ولقياس الفاعلية تم حساب نسبة الكسب المعدل لبلاك (Blake)؛ حيث بلغت النسبة للمقياس ككلّ (1,20)؛ مما يدل على أن نظام الفورمات له فاعليّة في تنمية عادات العقل لطالبات الصف الأول المتوسط، وقد أوصت الباحثتان بعدة توصيات؛ من أهمها تعزيز الاهتمام بعادات العقل لدى الطلاب؛ من خلال مراعاة أنماط تعلمهم، والاستفادة من نظام الفورمات (4Mat) في تصميم عملية التعلم والتعليم.
الكلمات المفتاحية
فاعلية، نظام الفورمات، عادات العقل
المراجع
إبراهيم، سماح حلمي يس. (2019). أثر استخدام نموذج الفورمات (4Mat) في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التحصيل وعادات العقل ومهارات ريادة الاعمال لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ببنها، جامعة المنوفية، 2(119)، 61-115.
أبو درب، علام علي. (2015). فاعلية استخدام أنموذج الفورمات لتنمية التحصيل المعرفي والوعى السياحي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(73)، 75-118.
أحمد، زينب عزيز، ومحمد، بان محمود. (2015). أثر أنموذجي الفورمات (4Mat) وكيس (Case) في الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 1(22)، 87-111.
أحمد، صفاء محمد. (2011). تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء نموذج الفورمات (4Mat) وأثرة على تحصيل المفاهيم وتنمية العادات العقلية والحس الوطني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(35)، 166-200.
آل سالم، على بن يحيى. (2015). تقويم مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للمستوى الأول من المرحلة الثانوية في ضوء معايير أنماط التعلم بنموذج الفورمات (4Mat) لمكارثي. رسالة الخليج العربي- تصدرها مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، المملكة العربية السعودية، 37(139)، 57-75.
جابر، ليانا، وقرعان، مها. (2004). أنماط التعلم النظرية والتطبيق. فلسطين: مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.
الحربي، مها سعيد. (2017). فاعليّة نظام الفورمات (4Mat) في تنمية مهارات التفكير البصري في الجغرافيا لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة. رسالة ماجستير، جامعة جدة، السعودية.
الحربي، مها سعيد. (2019). نظام (4Mat) لتنمية مهارات التفكير البصري. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
داود، أحمد والعدوان، زيد وقطاوي، محمد. (2017). استراتيجيات معاصرة في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
السلطاني، زينب فالح. (2013). أثر استعمال أنموذج مكارثي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة والتطبيق. مجلة ديالي للبحوث الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالي، العراق، 9(57)، 1-74.
سليمان، علي محمد. (2015). اتجاهات حديثة في تدريس الجغرافيا. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
السمن، الاء، والوهر، محمود. (2015). درجة تضمين عادات العقل في كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانية، 29(10)، 1903- 1928.
الصرايرة، إبراهيم محمد، والرواضية، صالح محمد. (2018). استخدام أنموذج مكارثي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الكرك. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 45(4)، 361-377.
الطلحي، محمد دخيل. (2015). فاعلية استخدام نموذج (مارزانو) لأبعاد التعلم في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية بعض عادات العقل في مادة التربية الاجتماعية والوطنية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدينة الطائف. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
عبد الوهاب، محمد عبد الوهاب محمود. (2018). استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 5(19)، 343-371.
عبدالرحيم، طارق نور الدين محمد. (2018). عادات العقل، الدافعية العقلية، التخصص الدراسي والجنس كمتغيرات تنبؤيه لكفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب جامعة سوهاج. المجلة التربوية، 52(2)، 447- 559.
العتيبي، وضحى بنت حباب. (2013). فاعلية خرائط التفكير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بكلية التربية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 5(1)، 188-250.
عفانة، نداء. (2013). أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، كلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة.
علي، أحلام جميل. (2019). أثر استراتيجية واكس في اكتساب المفاتيح النفسية والعادات العقلية لدى طلبة كلية التربية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، المملكة العربية السعودية، 16(60)، 86-92.
قطامي، يوسف، وعمرو، أميمة. (2005). عادات العقل والتفكير النظرية والتطبيق. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
اللالا، زياد كامل. (2015). عادات العقل الشائعة لدى طلبة الصف الأول ثانوي في مراكز رعاية الموهوبين في منطقة القصيم، في: مؤتمر تطوير الإبداع والتفكير النقدي في التربية والتعليم، الجامعة العربية المفتوح، البحرين، 22-23/4/2015.
مذكور، بشرى حسن. (2018(. فاعلية تصميم تعليمي تعلمي وفق نظريه اوزبل في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة الجغرافية وتنمية عادات العقل لديهن. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 15(56)، 72-95.
نوفل، محمد بكر. (2008). تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم. (2016). التعليم ورؤية السعودية 2030. متوفر بموقع: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx تاريخ الاسترجاع : 27/12/2019).
وزارة التعليم. (2006). وثيقة منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للتعليم العام. الرياض: وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.