المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

نظرية الموهبة التشاركية: اتجاه جديد لإعادة التفكير نحو مفهوم الموهبة في سياق التعليم السعودي

(فيصل يحي العامري )

الملخص

دعت التطورات الحديثة والمتسارعة للتعليم إلى إعادة التفكير في مفهوم الموهبة ومدى مواكبة تربية الموهوبين لهذه التطورات. الدراسة الحالية جاءت لتقديم توجه جديد لتعريف الموهبة وفق نظرية الموهبة التشاركية. هدفت الدراسة إلى مناقشة الأسس الفلسفية والعلمية للنموذج التشاركي للموهبة ومدى إمكانية تبني هذا النموذج في سياق التعليم السعودي من خلال التعرف على آراء عينة الدراسة، والتي اشتملت على ستة مشاركين من المشرفين على برامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام. تبنت هذا الدراسة منهجية البحث النوعي من خلال توظيف أسلوب المقابلة الجماعية المركزة. أظهرت نتائج الدراسة مدى اكتساب المشرفين لاتجاهات ورؤى جديدة نحو مفهوم التشاركية في التعليم، وأهمية هذا المفهوم في تكوين اتجاهات جديدة نحو تعريف الموهبة وممارسات تعليم الموهوبين في سياق التعليم السعودي. أبرزت الدراسة أهمية الحاجة إلى الاهتمام بالأسس الفلسفية والفكرية ونظريات المعرفة لفهم طبيعة الموهبة نفسها، وكيف تنشأ وتتطور كمخرجات للسياق الذي يتعلم فيه الطلاب؛ وذلك من أجل الوصول إلى مفهوم أكثر شمولية للموهبة وتوفير فرص ملائمة لتنمية مواهب وقدرات جميع الطلاب.

الكلمات المفتاحية
الموهبة التشاركية، السياق، التفاعل، الإنتاجية الإبداعية.


PDF

المراجع

جروان، فتحي. (2016). الموهبة والتفوق. عمّان، الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.
الجغيمان، عبد الله. (2006). برنامج رعاية الموهوبين المدرسي. الرياض، المملكة العربية السعودية: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
الخياط، ماجد محمد. (2010). أساسيات البحوث الكمية والنوعية في العلوم الاجتماعية. الأردن، عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.
العامري، فيصل. (2019b) الإنتاجية الإبداعية في البيئة الصفية في ضوء النموذج التشاركي للموهبة. في: ورقة بحثية مقدمة في الملتقى العلمي الأول لمعلمي ومعلمات الموهبة، جدة، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية، 11–13/06/2019ه. 
كلنتن، عبد الرحمن نورالدين. (2002). رحلة مع الموهبة: الدليل الشامل. الرياض، المملكة العربية السعودية: دار طويق للنشر والتوزيع.
النافع، عبد الله، القاطعي، عبدالله، الضبيبان، صالح، الحازمي، مطلق و السليم، الجوهرة. (2000). برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. الرياض، المملكة العربية السعودية: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
وزارة التعليم. (1995). سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. الطبعة الرابعة. الرياض، المملكة العربية السعودية: وزارة التعليم.