المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تسريع الطلاب السعوديين إلى البرامج الجامعية: التعرف على الخيارات التعليمية الممكنة لتعجيل التنمية

(جواهر حمد بن يوسف)

الملخص

التسريع الأكاديمي للطلاب الموهوبين من الممارسات التي تقلص الجهد والوقت والمال المتطلب للعملية التعليمية. تطبق المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي سياسة التسريع الأكاديمي كأحد خيارات الرعاية المتاحة للطلاب الموهوبين، حيث يسمح للطالب المتفوق دراسياً التسريع من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف السادس، و/أو من الصف الأول متوسط إلى الثالث متوسط وذلك بعد اجتياز مجموعة من المحكمات مثل المقاييس والإنجازات والتوصيات. على الرغم من جدوى هذه الممارسات للطلاب الموهوبين (كول انجلو و آخرون، 2004) إلا أن هذه الرعاية المتعلقة بالتسريع الأكاديمي في المملكة العربية السعودية لم تطبق بشكلها الكامل فهي  تتوقف عند المرحلة  الثانوية، والخدمات التي تقدم لهؤلاء الطلاب المسرعين الذين يصلون للمرحلة الجامعية بعمر أقل من أقرانهم غير متوفرة.   لذا يناقش هذا المقال الخيارات الممكن تقديمها لهؤلاء الطلاب بشكل عام مع أمكانية ادراج مدرسة مقرها الجامعة كأحد الخيارات المقترحة التي تسهل انتقال الطلاب المسرعين أكاديمياً إلى المرحلة لجامعية. كما يسلط هذا المقال الضوء على المكونات التعليمية التي تدعم إنشاء مثل هذه المدارس.

الكلمات المفتاحية
العناصر التعليمية، المدرسة الانتقالية، برامج مقرها الجامعة، تربية الموهوبين


PDF

المراجع

متوفرة باللغة الانجليزية فقط