المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

فصول الموهوبين: تصورات الطلاب وأولياء الأمور من برنامج الهيئة الملكية السعودية للجبيل وينبع

(عبدالحميد بن عبدالله العرفج)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع برنامج صفوف الموهوبين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالمملكة العربية السعودية بينبع الصناعية كما يراها أولياء الأمور والطلاب. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من أولياء الأمور والطلاب خلال فترة إجراء الدراسة العام الدراسي 2017/ 2018م، وشملت عينة الدراسة (141) من أولياء الأمور و(228) طالبًا، واعتمدت الدراسة أداة الاستبانة، وأظهرت الدراسة أن أولياء الأمور (موافقون بشدة) على أن البرنامج يعمل على تطوير وتنمية اهتمامات وقدرات الطلبة في العلوم والرياضيات، ويعمّق فهم الطلبة للمعارف والمهارات الأساسية. وان افراد عينة الدراسة من الطلاب موافقون بشدة على ان البرنامج يقدم أنشطة إثرائية تطويرية اختيارية وإجبارية لتنمية التفكير الإبداعي والناقد لديهم، أوصت الدراسة بتطوير أنظمة القبول والإعلان عنها وكذلك تحفيز القائمين على برامج صفوف الموهوبين بالهيئة.

الكلمات المفتاحية
الهيئة الملكية بينبع الصناعية، صفوف الموهوبين، برامج الموهوبين


PDF

المراجع

ابراهيم، اسامة عبد المجيد، صالح، شعيب جمال محمد. (2014). تقويم مخرجات برامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة. مجلة كلية التربية بأسوان، بدون رقم مجلد(27)، 295–366. 

أبوناصر، فتحي والجغيمان، عبدالله. (2012). الإدارة والسياسات التربوية في مجال الموهوبين والمبدعين. عمان، الأردن: دار المسيرة.

البدير، نبيل محمد، باهبري، منى. (2010). تجربة المملكة العربية السعودية في رعاية الموهوبين والمبدعين – انجازات وتطلعات. في: الملتقى الخليجي الأول لرعاية الموهوبين (الموهبة تجمعنا)، سلطنة عمان، 24 –28/7/2010. 

الثبيتي، بندر. (2019). تجربة صفوف الموهوبين بإدارة الخدمات التعليمية بينبع الصناعية. في: المؤتمر الدولي "الابتكار في تربية الموهوبين-خريطة طريق لاستثمار العقول"، جامعة الخليج العربي، البحرين، 5–7/03/2019.

جروان، فتحي عبد الرحمن. (2010). مقاييس تقدير مطوّرة لتقييم برامج الموهوبين استناداً للمعايير العالمية. متوفر بموقع: http://www.jarwan-center.com (تاريخ الاسترجاع: 17/02/2017).

الجغيمان، عبدالله، معاجينى، أسامة. (2013). تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية في ضوء معايير جودة البرامج الإثرائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14(1)، 217–245.

الجغيمان، عبدالله، أبوناصر، فتحي، معاجيني، أسامة، أبوعوف، طلعت، أيوب، علاء، باناجه، سوزان، عبد الكريم، إبراهيم. (2009). تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. دراسة غير منشورة مودعة وزارة التربية والتعليم، الرياض، المملكة العربية السعودية.

درندري، إقبال. (2006). دراسة مقارنة لأثر استخدام نموذج القرارات المتعددة CIPP ونموذج معايير الأداء Standards لتقويم برامج الموهوبات في تحسين البرامج وصنع القرارات. في: المؤتمر العلمي الإقليمي للموهوبة الذي تعقده مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، جده، المملكة العربية السعودية، 26–30/8/2006.

السمادوني، السيد إبراهيم. (2009). تربية الموهوبين والمتفوقين. عمان، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

العاجز، فؤاد، مرتجي، زكي. (2012). واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة وسبل تحسينه. مجلة الجامعة الإسلامية التربوية والنفسية،20(1)،333–367. 

علام، صلاح الدين (2015). القياس والتقويم النفسي والتربوي، اساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المستقبلية. الطبعة السادسة. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

العنزي، زعل شلال. (2013). تقويم واقع برامج الموهوبين في مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية (الأزهر)، بدون رقم مجلد (155)، 245–278.

القريطي، عبد المطلب. (2005). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. الطبعة الرابعة. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2013). تقرير تقويم برامج موهبة الصيفية المحلية. تقرير غير منشور مودع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، الرياض.       

الموسى، ناصر بن علي (2010). اكتشاف ورعاية الموهوبين في العالم العربي (تجربة السعودية نموذجاً). في: المؤتمر العلمي لكلية التربية بجامعة بنها – اكتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، 14-15/07/2010.