المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

جماليات التراث المعماري الخليجي بمدينة الأحساء كمصدر للإبداع الفني

(محمد كيشار كامل و حسين احمد شحات و منتهى صالح الهاشل)

الملخص

انطلاقاً من الوعي بأهمية الدور الاجتماعي للتربية الفنية في الحفاظ على فنون التراث والتوعية بأهميتها، فان البحث الحالي يهدف إلى إلقاء الضوء على جماليات التراث المعماري في الأحساء كمدينة حضارية سياحية ينبثق تراثها المعماري من العمارة الخليجية، والتي عايشت عصور تاريخية مختلفة أنتجت عمارة تقليدية متميزة، تحوي العديد من القيم الجمالية التي تجعلها مادة خصبة للإبداع والابتكار في الفنون. وقد اتبع البحث منهجية تجريبية حيث قام الباحثون بتجربة فنية ذاتية قدموا من خلالها محاولات متنوعة لتوظيف وتطويع الإمكانات والأبعاد الجمالية لعناصر ومفردات العمارة التقليدية بمدينة الأحساء بعد تحليلها واستخلاصها، لإنتاج اعمال فنية مبتكرة في مجالي التصميمات الزخرفية والأشغال الفنية، تحمل سمات الإبداع وتجمع بين الأصالة والمعاصرة، بهدف إبراز جماليات التراث المعماري لمدينة الأحساء وتأكيد صلاحيته للتناول الفني كمصدر خصب للإبداع المتجدد. ومن أهم نتائج البحث: أن التراث المعماري الأحسائي يتميز بالعديد من الجماليات والقيم الروحية التي جعلتها مصدر خصب للإبداع الفني. كما أوصى البحث بدعم سبل التعاون العلمي بين مؤسسات التراث والسياحة وبين مؤسسات تعليم الفنون. الكلمات المفتاحية: البعد الجمالي، العمارة التقليدية، التصميم، الأشغال الفنية

PDF

المراجع

أحمد، ممدوح كمال و بكر، حسام الدين محمد. (بدون تاريخ).  العلاقة بين الوظيفة والقيم الجمالية اقتراح معياري للقياس والتوثيق. متوفر بموقع: https://cutt.us/Ejm72 (تاريخ الاسترجاع: 12/09/2019)

الأعسم، عبد الأمير.(1985) . المصطلح الفلسفي عند العرب: دراسة وتحقيق. بغداد: مكتبة الفكر العربي.

البسيوني، منى السيد.(1999) . الزخارف الإسلامية وعلاقتها بالعمارة دراسة تفصيلية لزخارف مباني العصر المملوكي. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، مصر.

بوبكر، جيلالي. (2011) التراث والتجديد وأزمة الابداع في العالم العربي. متوفر بموقع: http://maakom.com/site/article/6997 (تاريخ الاسترجاع:07 /09/2019)

جودي، محمد حسين. (2007). العمارة العربية الاسلامية. الأردن: دار المسيرة للنشر والطباعة.

حافظ، أحمد، وعبد الحليم، فتح الباب. (1970). التصميم في الفن التشكيلي. القاهرة: دار المعارف.

الرباعي، احسان، ومنير، وائل. (2003). إشكالية التواصل مع التراث في الاعمال الفنية. مجلة جامعة دمشق. 19 (2)، -141 168.

رزق، عاصم. (2000). معجم مصطلحات العمارة الإسلامية. مصر: مكتبة مدبولي.

رفاعي، أنصار محمد.(2010) . الأصول الجمالية والفلسفية للفن الإسلامي. بيروت، لبنان: المعهد العالمي للفكر الاسلامي.

السلمان، عبد الله. (2012). قديما حجم وشكل الباب يدل على حال صاحبه. متوفر بموقع: https://cutt.us/jAiPF (تاريخ الاسترجاع: 16/09/2019)

شلباية، محمد محمود. (2010). التهوية والتبريد في الحضارة العربية الإسلامية. الأردن: دروب للنشر.

طالب، قيصر. ترجمة: البراهيم، محمد بن حسين. (2001). المسكن في المملكة العربية السعودية. السعودية: جامعة الملك سعود، ادارة النشر العلمي والمطابع.

عبد الامير، صفاء لطفي. (2010). الأبعاد الجمالية للمئذنة في العمارة الإسلامية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 18(2) 549-557.

العبد رب النبي، أحمد عبدالله. 2010)). الأحساء نخلة. السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.

 عطية، محسن محمد. (2000). القيم الجمالية في الفنون التشكيلية. مصر: دار الفكر العربي.

العمير، عبدالله إبراهيم. (2007). العمارة التقليدية في نجد. مجلة دراسات اثارية: جامعة الملك سعود. بدون رقم مجلد (بدون رقم عدد)، بدون أرقام صفحات.

غالب، عبد الرحيم. (1988). موسوعة العمارة الإسلامية. بيروت: حورس برس.

غزوان، معتز عناد. 2014)). الدلالات الفكرية والرمزية للفن الاسلامي في التصميم المعاصر. مجلة كلية الآداب بجامعة بغداد، بدون رقم مجلد(101505-549.

فاكوش، تمام. (2004). العمارة التقليدية في سوريا، جزء من برنامج التراث المتوسطي الأوربي. متوفر بموقع: https://cutt.us/3dfdo (تاريخ الاسترجاع: 21/08/2019)

الفيصل، حنان فيصل. (2005). الفن الزخرفي في العمارة التقليدية وامتداده خلال العمارة المعاصرة للمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية: دراسة وصفية-تحليلية. رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، الأردن.

كاظم، انعام عيسى.2013) ). القيم الجمالية للوحدات الزخرفية في مرقد النبي ذو الكفل. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية. 3(3)،317-340.

المانع، عبد الرحمن بن عبد العزيز 1997) .). معجم الكلمات الشعبية في نجد منطقة الوشم. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

محمود، زكي نجيب.1973) ). محاورات أفلاطون. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

محمود، طارق داود.(2008) . تحليل الطرز المعمارية للمباني السكنية في فلسطين في الفترة العثمانيةحالة دراسية مدينة نابلس. رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

المهدي، الشيماء.  (2014). العقود في العمارة الإسلامية وانواعها. متوفر بموقع:http://masr-bitna.blogspot.com (تاريخ الاسترجاع: 01/09/2019)

النويصر، محمد بن عبدالله.(1999) . خصائص التراث العمراني في المملكة العربية السعودية منطقة نجد. السعودية: دارة الملك عبد العزيز، مكتبة الدارة المئوية.

الوايل، سعيد  عبدالله (2002) .. الأبواب والنقوش الخشبية التقليدية في المنطقة الشرقية. متوفر بموقع: https://cutt.us/3jD1q(تاريخ الاسترجاع: 05/09/2019)

وزيري، يحيى حسن. (1999). موسوعة عناصر العمارة الإسلامية. مصر: مكتبة مدبولي.

اليونسكو. (2019). حماية تراثنا وتشجيع الابداع. متوفر بموقع: https://cutt.us/driFA  (تاريخ الاسترجاع: 12/09/2019)