المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

المدرسة كمنظمة متعلمة من وجهة نظر المعلمات في المملكة العربية السعودية

(أسماء راضي عبد الحميد خنفر)

الملخص

ازداد اهتمام وزارة التعليم السعودية في التحول إلى المنظمات المتعلمة وتطبيق مبادئها؛ وذلك في  سعيها إلى تطوير مؤسساتها التعليمية عامة ومدارس التعليم العام خاصة، ورفع كفاءة نظامها الداخلي والخارجي على حد سواء، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تصورات معلمات التعليم العام في إدارة تعليم شرق الدمام في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية نحو مدارسهن كمنظمات متعلمة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية، وبلغت (401) معلمة بنسبة (20%) من المجتمع الأصلي، وقام الباحث بتطبيق استبانة "وصف المدرسة كمنظمة متعلمة" من إعداد Kline and  Saunders (1998) Ten Steps to Learning Organizations وهي تتكون من (30) فقرة موزعة على أربعة مجالات: مجال النمو المهني، المناخ، التجريب، ثم الهيكل التنظيمي. وقد استخدم المنهج الوصفي، واستخدم الباحث اختبار "ت" للعينات المستقلة لمعرفة دلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين، وتحليل "التباين أحادي الاتجاه" لمعرفة دلالة الفروق بين أكثر من مجموعتين مستقلتين لاختبار أسئلة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة حصول جميع مجالات تصورات المعلمات نحو مدارسهن كمنظمات متعلمة على درجات موافقة متوسطة بمتوسط عام (3.08) وانحراف معياري (0.82)، وترتبت تنازليا كالآتي: مجال النمو المهني، المناخ، التجريب، ثم الهيكل التنظيمي. كما وجدت فروق دالة احصائيا في استجابات المشتركات تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات عدا مجال التجريب لصالح المؤهل الأقل في كل مرة. في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا في استجابات المشتركات تبعا لمتغير الخدمة. أوصت الدراسة بتفعيل الدورات التدريبية لمديرات المدارس ومعلماتها في تطبيق أبعاد ومجالات المدرسة المتعلمة.

الكلمات المفتاحية
إدارة تعليم شرق الدمام، تصور المعلمات، التعليم العام، تعليم الإناث، التعليم السعودي، مجتمعات التعلم


PDF

المراجع

أبو خضير، إيمان سعود .(2006) . إدارة التعلم التنظيمي في معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية: تصور مقترح لتطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة. رسالة دكتوراه، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

البرنامج الوطني لتطوير المدارس. (2015). البرنامج الوطني لتطوير المدارس. متوفر بموقع: https://www.tatweer.edu.sa/TatweerProjects      (تاريخ الاسترجاع: 20/ 11/ 2016).

جبران، علي محمد .(2011) .المدرسة كمنظمة متعلمة والمدير كقائد تعليمي من وجهة نظر المعلمين في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 19(1)، 427-458.

الحربي، قاسم عائل. (2011). رؤية استراتيجية لقيادة مدرسة المستقبل بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة جازان، فرع العلوم الإنسانية، 1(1)، 77-111.

الحواجرة، كامل. (2010). مفهوم المنظمة المتعلمة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، عمادة البحث العلمي وضمان الجودة، الجامعة الأردنية، 6(1)، 225-245. 

الذياب، سعود ذياب. (2014). مدى توافر متطلبات المنظمة المتعلمة ومجالات تطبيقها بالكلية التقنية بالخرج. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.

رمضان، عصام. (2014). مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمعاهد الأزهرية من وجهة نظر العاملين فيها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الانسانية، عمادة البحث العلمي، 28(10)، 2373- 2410.

الرميساء، البار. (2014). المناخ التنظيمي وعلاقته بدافعية الإنجاز دراسة ميدانية في مؤسسة سونطراك بسكرة. رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.

زايد، عبد الناصر، بو بشيت، خالد والمطيري، ذعار. (2009). المنظمة المتعلمة وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية، دراسة حالة: القطاعات الرئيسية في الهيئة الملكية بالجبيل. في: المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية: نحو أداء متميز في القطاع الحكومي، الهيئة الملكية، الجبيل، المملكة العربية السعودية، 01-04/11/2009.

عبابنة، صالح. (2011). تقديرات مديري المدارس العامة في ليبيا لمدارسهم كمنظمات متعلمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 12(4)، 145-166.

عبابنة، صالح والطويل، هاني. (2009). درجة ممارسة العاملين في مدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن لضوابط المنظمة المتعلمة حسب إطار سينجي: أنموذج مقترح. مجلة دراسات عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 36(ملحق)، 80- 96.

عبد الفتاح، فداء غازي. (2013). درجة توافر خصائص المنظمة المتعلمة لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية ووسطها من وجهات نظرهم. رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

العرفج، عبد المحسن بن حسين. (2011). مدى تطبيق أبعاد المنظمات المتعلمة في الجامعات السعودية: دراسة حالة على جامعة الملك فيصل. المملكة العربية السعودية: آفاق جديدة.

عطاري، عارف وعيسان، صالحة. (2007). المدرسة كمنظمة متعلمة، دراسة استطلاعية في بعض مدارس سلطنة عمان. في: المؤتمر الأول حول إدارة تنمية الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة، مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وتنمية المجتمع جامعة اليرموك، إربد، الأردن، بدون تاريخ.

عياصرة، معن والحارثي، خلود. (2015). درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف لاستراتيجيات المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة اليرموك، 11(1)، 31-43.

الغامدي، حامد جماح. (2013). برنامج تدريبي مقترح للنمو المهني لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير العالمية ومتطلبات مناهج العلوم المطورة. رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة، السعودية.

قحوان، محمد قاسم. (2012). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

النويري، عبير ماجد. (2016). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بأنماط الثقافة التنظيمية السائدة فيها. رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.

الهنداوي، ياسر فتحي .(2012) .إدارة المدرسة وإدارة الفصل: أصول نظرية وقضايا معاصرة. مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.