المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الدور الأخلاقي للمعلم وأثره في التعليم قبل الجامعي في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية

(عبدالله بن محمد نهاري)

الملخص

في ظل التحديات والمشكلات المعاصرة وما يمر به المجتمع السعودي؛ تتبلور الحاجة إلى معلم جديد لأجيال جديدة ينمي لدى المتعلمين شخصية وأنماطاً سلوكية نابعة من الإسلام وتعاليمه يعرف كيف يفكر ويحل مشكلات مجتمعه. تمثلت أهمية الدراسة الحالية في كونها تركز على اتجاهات الدور الأخلاقي للمعلم وأثره في التعليم قبل الجامعي في المملكة باعتبارها مرحلة تشكيل الهوية، وتعزيز القيم الأخلاقية، واستثارة اهتمام الباحثين لتصميم برامج واستراتيجيات إرشادية خاصة بالدور الأخلاقي للمعلمين في المرحلة نفسها، وإفادتها واضعي السياسات والمخططين في وزارة التربية لتقديم دعمهم في هذا لمجال. وتهدف هذه الدراسة إلى تعرف واقع الدور الأخلاقي الذي يقوم به المعلم في التعليم قبل الجامعي في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا والتحديات التي تواجهه. من أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي وقد تم تطبيق استبانة على 41 من مدراء المدارس الثانوية في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا بالمملكة العربية السعودية. وقد قدرت درجة ممارسة المعلم للدور الأخلاقي المنوط به في التعليم قبل الجامعي في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط العام (3.50). مثلما جاءت درجة واقع الدور الأخلاقي الذي يقوم به المعلم في التعليم قبل الجامعي في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط العام (4.16). وبالمثل فإن التحديات التي تواجه الدور الأخلاقي الذي يقوم به المعلم في التعليم قبل الجامعي في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا كانت بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط العام (3.72). وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المعلم بتهذيب أخلاق تلاميذه لكي يكونوا أفراداً صالحين للحياة في المجتمع من خلال اطلاع المعلمين على الأساليب النبوية للاستفادة منها في تعزيز القيم الإيمانية وأخلاقية. الكلمات المفتاحية: الأخلاق، الدور ، المعلم

PDF

المراجع

أبو خصوصة، مصعب إبراهيم سالم. (2010). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الآداب الإسلامية من وجهة نظر طلبتهم وسبل تفعيله. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

أبو سالم، حاتم. (2010). المعوقات التي تواجه تدريب معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة بمحافظات غزة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية. 24(6)، 1833-1856.

أبو علي، عبدالقادر خالد رباح. (2010). العوامل المدرسية المؤثرة في تطوير أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في ضوء مفهوم تحليل النظم الإدارية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

برهوم، أحمد موسى أحمد. (2009). دور المعلم في تعزيز القيم الإيمانية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمديرتي خانيونس وغرب غزة من وجهة نظر الطلبة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

الحربي، مسفر حميد حامد. (2009). دور المدرسة الثانوية في تنمية القيم الإيمانية لدى الطلاب من وجهة نظر طلاب المدارس الثانوية بمدينة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

حماد، شريف. (2004). أساليب تدريس التربية الإسلامية الشائعة التي يستخدمها معلمو التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا بمحافظات غزة ومبررات استخدامها. مجلة الجامعة الإسلامية: سلسلة الدراسات الإنسانية. 12(2)، 503- 529.

الخوالدة، ناصر أحمد. (2005). إسهام معلمي التربية الإسلامية في اكتساب طلبة التعليم الثانوي للقيم الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة. 20(22)، 650- 695.

الذروي، منصور علي عباس. (2003). إسهام معلم المرحلة الثانوية في التربية الأخلاقية من وجهة نظر الطلاب في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الزهراني، سعيد بن عوض بن سعيد. (2007). أخلاقيات العمل الإداري لدى مديري مدارس التعليم العام للبنين بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الشريف، نايف بن حامد بن همام. (2009). قيم تعظيم البلد الحرام ووعي طلاب المرحلة الثانوية بها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الشهري، عمر بن عبدالله بن ظافر آل هشبول. (2013). دور مدير المدرسة في حل المشكلات التي تواجه طلاب التربية العلمية بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

صابر، فاطمة؛ خفاجة، مرفت. (2002). أسس ومبادئ البحث العلمي. الإسكندرية، مصر: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفني.

الصائغ، عبد الرحمن يحيى حيدر. (2006). دور المعلم في تنمية القيم الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على مدينة الرياض. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

عابدين، محمد عبد القادر، شعيبات، محمد عوض، وحلبية، بنان محمد. (2012). درجة ممارسة المديرين القيادة الأخلاقية كما يقدرها معلمو المدارس الحكومية في محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. 28(2)، بدون أرقام صفحات..

العتيبي، محمد عبدالمحسن ضبيب. (2007). المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام: دراسة ميدانية على عينة من المعلمين العاملين بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

العصيمي، خالد محمد حمدان. (2007). أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة في سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية. في: اللقاء السنوي الرابع عشر بعنوان "الجودة في التعليم العام"، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن"، القصيم، 28- 29/4/2007.

العمري، جابر بالقاسم جابر. (2010). إسهام معلم التربية الإسلامية في بناء شخصية تلميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الغامدي، عادل بن مشعل عزيز آل هادي. (2009). أهمية معايير الجودة الشاملة لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المختصين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

فنطازي ،كريمة. (2011). العملية الإرشادية في المرحلة الثانوية ودورها في معالجة مشكلات المراهق المتمدرس: دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي بولاية قسنطينة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة.

الكحلوت، جيهان عبدالله. (2007). المقومات الشخصية والمهنية للمعلم في ضوء آراء بعض المربين المسلمين ومدى تمثلها لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة غزة من وجهة نظر طلبتهم. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الكلثم، حمد مرضي إبراهيم. (2007). بناء برنامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية وفق الاتجاهات الحديثة لمواجهة المتغيرات الثقافية المعاصرة: تصور مقترح. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

مرتجى، عاهد محمود محمد. (2004). مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في محافظة غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

الهاشم، صديقة بنت حسن بن عيسى. (2004). أساليب التوجيه الخلقي لتلميذات المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، وتصور مقترح لتطويرها. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

الهندي، سهيل أحمد. (2001). دور المعلم في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظات غزة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، الجامعة الإسلامية، المدينة، السعودية.

الودعاني، فهاد سلطان محمد آل صقر. (2010). دور التطوير الإداري في تحسين أداء منسوبي إدارات التربية والتعليم بوادي الدواسر. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.