المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المراحل الرئيسة لدورة حياة المنتج وأثرها على النشاط التسويقي

(صالح بن عبد الله بن صالح الملحم)

الملخص

يؤكد الباحثون في مجال التسويق ضرورة تحديد مراحل لدورة حياة المنتج؛ لأن كل مرحلة تقترن بخصائص معينة تتطلب إستراتيجية خاصة تميزها عن غيرها، وتظهر أهمية هذه الدراسة في محاولة التوصل لإطار علمي سليم يفسر سلوك المنتج، ودورة حياته، ومراحله المختلفة، والتوصل إلى رسم بياني دقيق لمراحل دورة حياة المنتج، وفق تحليل علمي. وهدف البحث الحالي إلى تحديد العدد الفعلي لمراحل دورة حياة المنتج بناء على جمع آراء واتجاهات الدراسات التسويقية المعاصرة، وتحليلها، واستنباط تلك المراحل منها، وبالتالي تحديد المسمى الدقيق لكل مرحلة. ولتحقيق هدف البحث فإن العمل اعتمد على الدراسة النظرية المكتبية القائمة على المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي الوصفي؛ وذلك من خلال استقراء الكتب والمراجع العربية والأجنبية والبحوث المنشورة بالدوريات المحكمة المتعلقة بموضوع البحث، ووصفها وتحليلها. وكانت أهم نتائج الدراسة أنه وبرغم هذا الاختلاف بين الباحثين العرب في تحديد مراحل دورة حياة المنتج، إلا أنهم اتفقوا على وجود أربع مراحل كحد أدنى لدورة حياة المنتج، كما اتفقوا على مسمى مرحلة واحدة من تلك المراحل وهي (مرحلة النمو). كما اقترحت الدراسة ست مراحل لدورة حياة المنتج، هي: (الابتكار- التقديم- النمو- الاستقرار- التناقص- التخلص من المنتج) على التوالي. وأوصى البحث بضرورة مراجعة المقررات الجامعية المقدمة للطلاب في مجال التسويق؛ للاتفاق على صيغة واحدة لمراحل دورة حياة المنتج. الكلمات المفتاحية: دورة حياة المنتج، المزيج التسويقي، النشاط التسويقي.

PDF

المراجع