المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
أثر استخدام إستراتيجية التعليم متعدد المداخل على التحصيل ومهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس
(وائل أحمد راضي سعيد)
الملخص
العملية التعليمية بحاجة إلى استخدام إستراتيجيات تدريس تُوظَف من خلالها المستحدثات التكنولوجية الملائمة لتوفير قدر مناسب من التفاعل بين المعلم والمتعلم. وتعد إستراتيجية التعليم متعدد المداخل إحدى إستراتيجيات التدريس القائم على المستحدثات التكنولوجية، ويمكن أن تسهم في حل كثير من مشكلات التعليم والتعلم بكليات التربية.
وتمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مخرجات مقرر طرق التدريس لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، والمتمثل في ضعف: التحصيل، ومهارات التدريس، خلال ممارساتهم لمهام التدريس ببرنامج التربية العملية، مما أثر بالسلب على اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، ولمعالجة مشكلة الدراسة تم تطبيق إستراتيجية التعليم متعدد المداخل على عينة من الطلاب المعلمين (طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة حلوان).
واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات البحثية تمثلت في: اختبار معرفي لقياس مستوى التحصيل في مقرر طرق التدريس، وبطاقة ملاحظة لتقييم مستوى الأداء التدريسي لدى الطلاب، ومقياس اتجاه نحو مهنة التدريس.
وبتحليل النتائج والمعالجات الإحصائية تبين أثر إستراتيجية التعليم متعدد المداخل بشكل إيجابي على تنمية التحصيل، ومهارات التدريس، والاتجاه نحو المهنة لدى الطلاب المعلمين. ومن توصيات البحث تبني استخدام إستراتيجية التعليم متعدد المداخل في تقديم المقررات الدراسية في مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة، وكليات التربية بصفة خاصة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على إعداد برامج إستراتيجية التعليم متعدد المداخل.
الكلمات المفتاحية: برنامج التربية العملية، مقرر طرق التدريس.
المراجع