المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
التفكير الناقد في فكر ابن تيمية
(لبنى حسين محمد الرشدان)
الملخص
يتناول هذا البحث تحليلا لجانب مهم من شخصية الإمام ابن تيمية، يعكس ما تمتع به من منهجية علمية غاية في الدقة والموضوعية في تعامله وإصداره الأحكام النقدية على قضايا وشخصيات عصره الذي امتلأ بالمتناقضات والفتن.
وقد تضمن البحث الإشارة إلى مفهوم التفكير الناقد في التربية الإسلامية، ومن ثم منهج ابن تيمية في إصدار الأحكام النقدية الذي قام على قاعدة وأصل تشكلت لديه من خلالها معايير وأسس لممارسة التفكير الناقد للقيام بعملية الإصلاح، وتمثلت تلك القاعدة في اعتماد العلم والعدل في نقد الآخرين والحكم عليهم.
ثم تناول البحث أبرز معالم الشخصية المفكرة الناقدة لابن تيمية، وهي الإخلاص ومراعاة شروط وآداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومراعاة الأولويات، والتأني في إصدار الأحكام، من خلال التمييز بين الرأي والحقيقة والعناية بالأدلة والبراهين ومحاولة الوصول إلى الحقيقة بطرق صحيحة، وتعريف المشكلة بوضوح، والموضوعية والبعد عن العوامل الذاتية، والفصل بين الحكم على الأفكار وبين الحكم على الأشخاص، والانفتاح على أفكار الآخرين وتقبل ما كان منها موافقا للحق، وعنايته بالمصادر، والحرص على تأليف القلوب واجتماع الكلمة والإصلاح.
وانتهى البحث باستخلاص خصائص المفكر المسلم الناقد من خلال شخصية ابن تيمية ونهجه في التفكير الناقد، وتمثلت هذه الخصائص في: البعد الإيماني الأخلاقي والبعد البحثي العلمي وأخيرًا البعد النفسي.
وأوصى البحث بتعزيز ثقافة النقد المنهجي لدى المسلمين، وتفعيل منهج التفكير الناقد في التربية والتعليم وفق قواعد وأسس إسلامية.
الكلمات المفتاحية: الأحكام النقدية، خصائص المفكر المسلم.
المراجع