المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

حس الفضول كمدخل لإثارة تساؤلات أطفال الروضة وفهم الظواهر الطبيعية المتعلقة بها

(داليا عبد الواحد محمد محمد)

الملخص

الفضول هو حس إبداع يـنمو ويزدهر عندما يمنح الأطفال الفرصة للتفاعل مع العالم الطبيعي بشكل تلقائي، ويتشاركون في هذا التفاعل، وعندما يشجعون على التعبيـر عن مشاعرهم واهتماماتهم بدون ملل أو ضجر؛ إذ إن العالم الطبيعي مجال رائع لتعلم الأطفال وتفتح عقولهم وتنمية قدراتهم التي تقودهم للنجاح. وعلى النقيض تماما يضعف حس الفضول ويخبو إذا قابلنا جهود أطفالنا ومحاولاتهم بالنقد والتصحيح. ويهدف البحث إلى معرفة تساؤلات الأطفال لاستكشاف العالم الطبيعي، ووضع قائمة بالأسئلة التي يطرحها أطفال الروضة من (5-6) سنوات، وبيان كيفية تعامل المعلمات معها، وبناء بـرنامج مكون من مجموعة استراتيجيات لإثارة حس الفضول، مع دليل للمعلمة للتعامل مع الظاهرة. ويتكون البـرنامج من ثلاث وحدات في علم الأحياء للتعامل مع ظواهر التغيـر (Changing)، والحركة (Mobility)، والتنوع (Diversity)، مع دليل المعلمة السابق ذكره. وتوصل البحث إلى وجود علاقة طردية بيـن مواقف إثارة حس الفضول عند الأطفال وعدد الأسئلة التي يطرحونها، وكشفت وسائل البورتفوليو (Portfolio) المستخدمة عن فهمهم للظواهر الطبيعية بصورة أوضح. وكشف البحث أيضًا أن عملية الفضول والتعجب تتضمن عدة مستويات تبدأ بـ "تعجب" (Wonder)، ثم "يتساءل عن" (About Wonder)، ثم "يتساءل باستخدام الأدلة" (Wonder at)، ثم "تساءل من خلال علاقات" (Wonder whether)، وقد تم وضع تساؤلات الأطفال طبقاً لنوع التساؤل ومستواه. الكلمات المفتاحية: الروضة، ظاهرة التغيـر، ظاهرة التنوع، ظاهرة الحركة، علم الأحياء.

PDF

المراجع