المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

عمليات التعلم لدى طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل في ضوء متغيـري التخصص والجنس

(محمد عبد السلام غنيم وعبد الحميد أحمد النعيم )

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف طبيعة عمليات التعلم من خلال رسم مخططات نفسية (بـروفيلات) لمستويات أبعاد العمليات لدى عيـنة الدراسة في ضوء التخصصات الدراسية بالكلية (رياض الأطفال ـ التربية الخاصة، التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليـزية). وباستخدام مقياس عمليات التعلم «المطور» لطلبة الجامعة (إعداد الباحثيـن)، بعد اقتراح الأبعاد الأربعة: التعلم المؤسس على التفاعل مع التكنولوجيا، والتعلم المؤسس على الاندماج مع المعلم، والتعلم المؤسس على التطبيقات العملية، وفعالية الذات الأكاديمية. وللتحقق من ثبات المقياس استخدم معامل «كرونباخ ألفا»، ومعاملات الاتساق الداخلي، وأسلوب صدق المحكميـن والصدق العاملي. وطبقت الدراسة على عيـنة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل، المسجليـن للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1329/1430هـ، بالتخصصات الأكاديمية المختلفة، بلغ عددها (371 طالبا وطالبة) منهم (108 طالب) و(263 طالبة). وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا على بعد «التفاعل مع التكنولوجيا» بيـن مجموعات الدراسة لصالح تخصصي (رياض الأطفال، والتربية الخاصة). ووجود فروق دالة إحصائيا بيـن مجموعات الدراسة لصالح تخصصي (اللغة العربية، الدراسات الإسلامية). ووجود فروق دالة على بعد «فعالية الذات الأكاديمية» لصالح الطلبة من تخصصي (التربية الخاصة، واللغة الإنجليـزية). ووجود فروق بيـن الجنسيـن (طلاب، طالبات) لصالح الطلاب على بعد «التفاعل مع التكنولوجيا». وأن تفوق الطالبات على بعد «فعالية الذات الأكاديمية»، وعدم وجود فروق دالة بيـن الجنسيـن على بعد «تطبيقات التعلم». وأوصت الدراسة بضرورة تطويـر وبناء مقاييس عمليات التعلم لأهميتها الكبـرى في الكشف عن الفروق الفردية بيـن الطلاب فيما يتعلق بتفضيلاتهم التعليمية مما يسهم في أن تكون العملية التعليمية أكثـر فعالية وإيجابية. الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية، التربية الخاصة، رياض الأطفال، فعالية الذات الأكاديمية، اللغة الإنجليـزية، اللغة العربية.

PDF

المراجع