المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

درجة فاعلية إدارة الوقت لدى مديـري ومديـرات المدارس الثانوية في مديـنة الدمام من وجهة نظر المعلميـن والمعلمات

(هادي بن راشد بن حثليـن العجمي)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عند درجة فاعلية إدارة الوقت لدى مديـري ومديـرات المدارس الثانوية الحكومية في مديـنة الدمام من وجهة نظر المعلميـن والمعلمات، وعلاقة ذلك ببعض المتغيـرات الديمغرافية، وتأتي أهمية الدراسة من خلال كشفها عن درجة فاعلية إدارة الوقت لدى مديـري ومديـرات المدارس الثانوية الحكومية في مديـنة الدمام تمهيدا لتعزيز السلوكيات الإيجابية وتعديل الممارسات السلبية، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الحكومية في مديـنة الدمام، والبالغ عددهم (3574) معلماً ومعلمة، منهم (1441) معلماً و (2133) معلمة وتم اختيار عيـنة عشوائية تكونت من (144) معلماً، و (213) معلمة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد استبانة تكونت بصورتها النهائية، بعد إجراءات الصدق، من (23) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية إدارة الوقت لدى المديـريـن والمديـرات كبيـرة، وبيـنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر المعلميـن في درجة فاعلية إدارة الوقت لدى مديـري المدارس الثانوية، تعزى إلى متغيـري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. كما بيـنت وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر المعلميـن في درجة فاعلية إدارة الوقت لدى المديـريـن، تعزى إلى متغيـر الجنس، ولصالح المعلميـن مقابل المعلمات. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة عمل دورات تدريبية لمديـري المدارس حول أساليب إدارة الوقت. الكلمات المفتاحية: إدارة الوقت، درجة الفاعلية، الدمام، مديـرو المدارس الثانوية.

PDF

المراجع