المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
أثر الذكاء الاجتماعي والجنس في درجة التكيف الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية
(عبداللطيف عبدالكريم مومني)
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة التكيف الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية، وأثر عاملي الذكاء الاجتماعي والجنس عليه. تألفت عينة الدراسة من (317) طالبا وطالبة منهم (140) طالبا و (177) طالبة من الطلبة الملتحقين بالمدارس الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة إربد للعام الدراسي 2010/2011.
ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام مقياس الذكاء الاجتماعي الذي صمم من قبل ستيرنبيرغ وآخرون، وتم استخدام مقياس هنري بورو لتحديد درجة التكيف الأكاديمي عند الطلبة.
وتوصلت الدراسة إلى أن طلبة المرحلة الثانوية يمتلكون درجة متوسطة من التكيف الأكاديمي وذلك على مقياس التكيف الاجتماعي ككل، وعلى جميع مجالاته الفرعية، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للتكيف الأكاديمي في جميع مجالات مقياس التكيف الأكاديمي تعزى للذكاء الاجتماعي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للتكيف الأكاديمي تعزى لجنس الطالب، ولصالح الطالبات، في ثلاثة مجالات فرعية للتكيف الأكاديمي؛ هي: نضج الأهداف، والفعالية الشخصية، والمهارات الدراسية. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للتكيف الأكاديمي في جميع مجالات التكيف الأكاديمي الفرعية تعزى للتفاعل بين الذكاء الاجتماعي والجنس.
وتوصي الدراسة بتكثيف جهود أولياء الأمور والمرشدين التربويين من أجل تفهم حاجات طلاب المرحلة الثانوية الذكور ومشكلاتهم واهتماماتهم، من أجل وضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات التي من شأنها تخفيف وطأة المشكلات التي تعتريهم لينعكس ذلك على تكيفهم الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية: التكيف الأكاديمي، الذكاء الاجتماعي.
المراجع