المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر إفادات الأقران على إدراك طلبة اللغة الإنجليزية - كلغة كتابة أجنبية –لدعم الأقران الاجتماعي

(فهد محمد القرشي)

الملخص

يقدم هذا المقال نتائج دراسة تجريبية امتدت لفصلين دراسيين متتابعين لقياس أثر أنشطة التعلم التعاوني خلال مجموعات النقاش على تصورات اثنين وأربعين طالباً سعودياً عن دعم الأتراب. أظهرت نتائج الدراسة أن العديد من هؤلاء الطلاب عانوا من قصور في المهارات الاجتماعية والسلوكية وقصور في قبول الآخر مما أثر سلباً على كفاءتهم الاجتماعية. عمل معظم الطلاب على المحافظة على تجانس المجموعة خلال فعاليات النقاش عن طريق تجنب التصويب المباشر لما يكتب زملاؤهم أو تقديم اقتراحات صريحة لتحسين تلك الكتابات. أظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن أثر التعلم التعاوني يظل محدوداً في البيئة التعليمية السعودية وهذا مؤشر للحاجة إلى مزيد من الأبحاث عن طبيعة العلاقة بين التعلم الجماعي والأنماط الثقافية السائدة في هذا المجال التربوي. الكلمات المفتاحية: التعلم التعاوني، الدعم الاجتماعي، مسؤوليات الأقران.

PDF

المراجع