المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

استخدام نموذج القياس المتوازن للأداءفي تطوير القياس المحاسبي للجودة الشاملة طبقا لمعايير NCAAA(دراسة تطبيقية على كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك فيصل)

(أسامة سعيد عبدالصادق و محمود عبد الفتاح إبراهيم و عبدالله محمد الملحم)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير القياس المحاسبي للجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي طبقا لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية، باستخدام أحدث نموذج عالمي في قياس وإدارة الأداء، وهو نموذج القياس المتوازن للأداء NCAAA الذي ظهر في نهاية القرن العشرين، وأصبح ذا شهرة واسعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها. وفي السنوات القليلة السابقة اتجهت بعض المؤسسات العربية نحو تعرف هذا النموذج ومحاولة تطبيقه، وكان لكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك فيصل السبق - في ضوء علمنا - على غيرها من مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية نحو استخدام هذا النموذج في قياس مدى مواكبتها لتطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة. وجمعت الدراسة بين المنهجين: الاستقرائي، والتطبيقي. وتمثل مجتمع الدراسة في بيانات كلية إدارة الأعمال خلال الفترة من فبراير 2007م، حتى أغسطس 2008م، وشملت العينة (وعددها 220 مفردة) طبقات وشرائح متباينة من شعب الطلاب والطالبات بمركزي الكلية في مدينتي الأحساء والدمام وعينة من منسوبي الكلية على مستوى إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس. وتم استخدام قائمتي استقصاء صممتا لهذا الغرض في ضوء فروض وأهداف الدراسة. مع استخدام أسلوبين إحصائيين للتحليل: اختبار (Kruskal Walles)، واختبار (U Test). وتناولت الدراسة إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي بالمعنى العلمي المتعارف عليه واقتصرت على الفشل الناتج عن انخفاض أو انعدام جودة الخدمات التعليمية فقط، بغض النظر عن أسباب الفشل الأخرى. ومن أهم نتائج الدراسة أنه يمكن تحقيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي من خلال ثلاثة مقومات أساسية وهي: الكفاءة والالتزام والاتصال. وأن من أهم المناهج التقليدية في قياس وجود إدارة الأنشطة في المؤسسات التعليمية: منهج عدم الفعالية، ومنهج النشاط أو عبء العمل، ومنهج الوحدة الشائعة المتجانسة. الكلمات المفتاحية: إدارة الأعمال، تطوير القياس المحاسبي، جامعة الملك فيصل، الجودة الشاملة، نموذج القياس المتوازن.

PDF

المراجع