المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مصادر ضغوط العمل لدى المعلم الفلسطيني"دراسة ميدانية على عينة من المعلمين والمعلمات الملتحقين في برنامج تأهيل المعلمين في جامعـة الأقصـى"

(نظمي عودة أبو مصطفى و عطاف محمود أبو غالي)

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف الأهمية النسبية لمجالات مقياس مصادر ضغوط العمل لدى المعلمين والمعلمات الملتحقين في برنامج تأهيل المعلمين في جامعة الأقصى، وتعرف الفروق المعنوية في مجالات مقياس مصادر ضغوط العمل لدى المعلمين والمعلمات في برنامج تأهيل المعلمين في جامعة الأقصى؛ تبعاً لمتغيرات: الجنس، نوع المؤسسة، عدد سنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية. وقد تكونت عينة الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات الملتحقين في برنامج تأهيل المعلمين في كلية التربية - محافظة خان يونس - جامعة الأقصى، والبالغ عددهم (229) معلماً ومعلمة. استخدم مقياس مصادر ضغوط العمل لدى المعلـم الفلسطيني، إعداد: الباحثين. وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر مصادر ضغوط العمل شيوعاً لدى المعلمين والمعلمات، هو مجال العلاقة مع الطلاب، ووزنه النسبي 94%، ويليه على التوالي: مجال العلاقة مع الزملاء، بوزنه النسبي 86%، فمجال العلاقة مع أولياء الأمور، بوزنه النسبي 86%، ثم مجال عبء العمل، بوزنه النسبي 80.33 %، ثم مجال البيئة المدرسية، بوزنه النسبي 77.33%، ثم مجال العلاقة مع المناهج الدراسية، بوزنه النسبي71.67%، فمجال العلاقة مع مدير المدرسة، بوزنه النسبي 66%، ثم مجال العلاقة مع المشرف التربوي، بوزنه النسبي 64%. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية بين الجنسين في مجال العلاقة مع الطلاب، والدرجة الكلية لمقياس مصادر ضغوط العمل لصالح الإناث، في حين أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية بين الجنسين في مجالات: العلاقة مع الزملاء، والعلاقة مع مدير المدرسة، والعلاقة مع المشرف التربوي، والعلاقة مع أولياء الأمور، وعبء العمل، والمناهج الدراسية، والبيئة المدرسية. كذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية في مجالات مقياس مصادر ضغوط العمل تبعاً لمتغير نوع المؤسسة (حكومية، وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين). وبينت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية في مجالات: العلاقة مع المشرف التربوي، وعبء العمل، والعلاقة مع المناهج الدراسية، والبيئة المدرسية، والدرجة الكلية لمقياس مصادر ضغوط العمل، تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، لصالح6-10 سنوات، بينما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية في مجالات: العلاقة مع الطلاب، والعلاقة مع الزملاء، والعلاقة مع مدير المدرسية، والعلاقة مع أولياء الأمور، تبعاً لمتغير سنوات الخبرة. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية في مجال العلاقة مع الطلاب، تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية، في حين بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية في مجالات: العلاقة مع الزملاء، والعلاقة مع مدير المدرسة، والعلاقة مع المشرف التربوي، وعلاقة مع أولياء الأمور، وعبء العمل، والعلاقة مع المناهج الدراسية، والبيئة المدرسية، والدرجة الكلية لمقياس مصادر ضغوط العمل، تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية. الكلمات المفتاحية: جامعـة الأقصـى، ضغوط العمل، المعلم الفلسطيني.

PDF

المراجع