المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

واقع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية في مراكز الموهوبين في المملكة

(سهام صالح حمد النافع و لينا أحمد الفراني)

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية في مراكز الموهوبين في المملكة، والتعرف على معوقات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية في مراكز الموهوبين في المملكة، والتعرف على تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية في مراكز الموهوبين من وجهة نظر القائمين عليها تبعًا لبعض المتغيرات الديموغرافية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، استجابت عينة الدراسة على (104) من المختصين على مراكز الموهوبين كلا القطاعين البنين والبنات على استبانة تضمنت محورين. وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: هناك اتفاق بين أفراد العينة بنسبة (84.3%) على أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تستخدم بشكل مرتفع جدًا في البرامج الاثرائية للموهوبين، واتفقت الاستجابات لوجود معوقات لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية في مراكز الموهوبين في المملكة"، بنسبة 80.2%. وخلصت الدراسة الى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإثرائية في مراكز الموهوبين في المملكة تبعًا لمتغير (القطاع التعليمي (بنين، بنات)، طبيعة العمل في مركز الموهوبين، سنوات الخبرة في مجال الموهوبين، العمر، المؤهل العلمي، المؤهل الأكاديمي في مجال الموهبة). وتوصي الدراسة بضرورة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراكز الموهوبين، وتذليل العقوبات والصعوبات التي تقلل من استخدامها واعتمادها في تعليم الموهوبين.

الكلمات المفتاحية
البرامج الإثرائية، تقنيات الذكاء الاصطناعي، مراكز الموهوبين،الموهوبات، الموهوبين


PDF

المراجع

البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين – مقدمة. (2019). متوفر بموق: https://www.mawhiba.org/Ar/programs/selection/Pages/default.aspx   (تاريخ الاسترجاع: 12/2/2020)

الحارثي، هنوف بهيان. (2018). معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة في المدارس المتوسطة والثانوية للموهوبين والموهوبات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(21)، 44 – 66. 

الحدابي، داود عبدالملك ، و الجاجي، رجاء محمد. (2011). أثر التدريب في بناء وبرمجة الروبوت على تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التفكير العلمي لدى عينة من الطلبة الموهوبين. في:  المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين - الموهبة والإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، الأردن، 14/01/2011.

الخالدي، جمال محمد، والوريكات، منصور أحمد. (2013). واقع استخدام معلمي تقنية المعلومات في الحلقة الثانية 5 - 10 من التعليم الأساسي في سلطنة عمان للروبوت التعليمي.  مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(2)، 409–50 . 

دودين، ثريا يونس، وجروان، فتحي عبدالرحمن. (2012). أثر تطبيق برامج التسريع والإثراء على الدافعية للتعلم والتحصيل وتقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.  مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، 2(26)، 105 –48. 

الزهراني، حصة مطر، عساف، إبراهيم حسن و عبدالحميد، محمد زيدان .(2014) . أثر التدريب على برمجة الروبوت التعليمي على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبون في الصف الأول الثانوي بمكنطقة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الباحة، الباحة، السعودية. 

السلمي، ياسر بن عبيد. (2014). واقع استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة من وجهة نظر العاملين بالميدان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(55)، 131 –50. 

محمد، منال محروس. (2019). واقع اكتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية. مجلة كلية التربية،35(3)،531–55. 

مخيمر، سمير كامل. (2013). الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم في مدينة غزة. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، 17(1)، 107 –53. 

وزارة التعليم، الإدارة العامة للموهوبات. (2018أ). الدليل التنظيمي والإجرائي لبرنامج رعاية الموهوبات المدرسي. الرياض: وزارة التعليم.

وزارة التعليم، الإدارة العامة للموهوبات. (2018ب). الدليل التنظيمي والإجرائي لمراكز الموهوبات (الدليل المطور). الرياض: وزارة التعليم.