المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الحاسب الآلي في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية

(حمد بن عايض عايش الرشيدي)

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الحاسب الآلي في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية، وحاول البحث الإجابة عن أسئلة البحث من خلال استخدام كل من: المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث، وفي إعداد أدواته، وكذلك في تحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات، كما استخدم البحث المنهج التجريبي في التجربة الميدانية للبحث، وتم تطبيق أدوات البحث (قائمة بمهارات التفكير التحليلي - دليل المعلم - كتاب الطالب لوحدة " وحدة أمن المعلومات والبيانات والإنترنت " والواردة ضمن مقرر الحاسب الآلي للصف الثاني الثانوي بمدينة حائل وتم صوغهما باستخدام إستراتيجية التعلم المقلوب لطلاب الصف الثاني الثانوي - اختبار مهارات التفكير التحليلي المناسب لطلاب الصف الثاني الثانوي) على طلاب الثاني الثانوي (32 طالبا) بمدرسة ثانوية الصديق، وأبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت)على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل لصالح التطبيق البعدي وهو فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) وهذا يدل على تأثير تدريس الوحدة المصوغة " وحدة أمن المعلومات والبيانات والإنترنت " وفقا لاستراتيجية التعلم المقلوب، وبحساب حجم الأثر ونوعه يتضح أن حجم الأثر بلغ (0.97) وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت ( 88 و10) وهذا يعد مؤشرا لارتفاع حجم الأثر لاستخدام لإستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب مجموعة البحث لذا يوصي البحث باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس وحدات أخرى من الحاسب الآلي ، وكذلك في مواد دراسية أخرى ومراحل دراسية أخرى. الكلمات المفتاحية: التعلم المعكوس ، اختبار مهارات التفكير التحليلي

PDF

المراجع

أبو حطب، فؤاد، و صادق، آمال. ((1996. مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية. 

أبو عقيل، إبراهيم. ((2013. مستوى التفكير التحليلي في حل المشكلات لدى طلبة جامعة الخليل وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، فلسطين، 8(1)، 1-28.

الحنان، طاهر محمود محمد، و أحمد، محمد سعد الدين محمد.(2016) . أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس التاريخ في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والوعي الأثري لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. كلية التربية- جامعة عين شمس، مصر، بدون رقم مجلد(79)، 1-78.

سكيك، حازم فلاح، و الحلبى، منتصر. ((2015. الصف المقلوب وسيلة التعليم للقرن الحادي والعشرين. مجلة الفيزياء العصرية. غزة، فلسطين، بدون رقم مجلد(17)، بدون أرقام صفحات.

الشرمان، عاطف أبو حميد .2015)). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الشرمان، عاطف أبو حميد. (2013). تكنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المناهج،  عمان،  الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.

عامر، أيمن. ((2007. التفكير التحليلي والمهارة والأسلوب. القاهرة، مصر: مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث، كلية الهندسة، جامعة القاهرة.

عبد الحفيظ، إخلاص، باهى، مصطفى حسين. ((2002. طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية. الطبعة الثانية، القاهرة، مصر: مركز الكتاب للنشر.

عبد الرحمن، سعد. ((2003. القياس النفسي النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

عبد المنعم، منصور أحمد. (2015). الجغرافيا في قلب التربية، القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.

العشرى، محمد فخري أحمد. ((2014. فاعلية تدريس هندسة الفراكتال في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية. كلية التربية بالإسماعلية، جامعة قناة السويس، مصر, 1(28)، 259-290 .

عصر، رضا. ((2003. حجم الأثر: أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية. في: المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 21-23/07/2003.

الفار، إبراهيم عبدالوكيل.(2015) . تربويات تكنولوجيا العصر الرقمي، طنطا، مصر: الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات بطنطا.

فان دالين، ديوبو. ب. ترجمة: نوفل، محمد نبيل وآخرون. ((2003. مناهج البحث في التربية وعلم النفس. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.

فلاح، إسحق نصر زخاري. (2017). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الرياضيات في ضوء نظرية بياجيه. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان، مصر.

قطامي، يوسف محمود. ((2014 .  المرجع في تعليم التفكير، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

المنصور، غسان و منصور، علي. (2007). أساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات. دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق. كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا، 23(1)،417-455 .

الموسوي، عبدالعزيز حيدر2015) .).  التفكير وتعلم مهاراته.  عمان، الأردن: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.