المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

برنامج مقترح قائم على المبادئ العشرين لتنمية مهارات المعلمين في التعامل مع الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقات الفكرية في المرحلة الابتدائية

(أحمد محمد جاد المولى )

الملخص

هدف البحث إلى تقديم برنامجًا تدريبيًا لتنمية مهارات المعلمين في التعامل مع الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقات الفكرية في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال طرح رؤية لتدريب المعلمين على ممارسة عشرين مبدأً، أقرتها جمعية علم النفس الأمريكية American Psychological Association (APA)، ووردت في تقريرها المعد من قبل ائتلاف علم النفس في المدارس والتعليم Coalition for Psychology in Schools and Education عام (2015)، وجاءت تحت عنوان Top 20 principles from psychology for Pre-K to 12 teaching and learning، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث تضمنت إجراءات البحث تحليلاً للكتابات السابقة التي تناولت متغيراته، وقدَّمَت النتائج استخلاصًا للبناء المقترح للبرنامج من حيث أهدافه وأنشطته وعدد جلساته والأدوات والفنيات المستخدمة والأسس التي يستند إليها البرنامج وآليات تقويمه، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة التي أظهرت نتائج البحث الحاجة لها.

الكلمات المفتاحية
الإعاقات الفكرية، البرامج التدريبية، التربية الخاصة، الموهبة، أفضل 20 مبدأ من علم النفس للتعليم والتعلم من التمهيدي إلى الثانوي، البحوث النظرية


PDF

المراجع

جمعية علم النفس الأمريكية، ائتلاف علم النفس في المدارس والتعليم. ترجمة: العنقري، عبد الرحمن سعد، والعبدالكريم، راشد حسين. (2015). أفضل 20 مبدأ من علم النفس للتعلم والتعليم للمراحل من التمهيدي إلى الثانوي. واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية: جمعية علم النفس الأمريكية. متوفر بموقع:   https://www.apa.org/ed/schools/teaching-learning/top-twenty-principles-arabic.pdf (تاريخ الاسترجاع 05/ 01/ 2020). 

حنفي، علي عبد النبي. (2011). أساليب التعرف على الطلاب الموهوبين من ذوى الإعاقه السمعيه ورعايتهم فى معاهد وبرامج التربيه الخاصه. دراسات تربويه ونفسيه، جامعة الزقازيق، n/a(73)، 157–261. 

السليمان، نورة إبراهيم. (2014). المواهب والقدرات الخاصة لدى ذوات الإعاقه الفكريه فى ضوء بعض المتغيرات بمدارس الدمج بمدينه الرياض. مجلة جامعه طيبة للعلوم التربويه، جامعة طيبة، 9(1)، 1–27. دي أو آي:  10.12816/0015529

فراج، شيرين حلمي. (2010). برنامج مقترح لتنميه بعض المواهب الخاصه لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقليه. مجلة كلية التربية، جامعه عين شمس، 34(2)، 575–603. 

متولي، فكري لطيف. (2015). أثر الترويح في المنظم تنمية القدرة العقلية للموهوبين من المعاقين عقليًا. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، كلية العلوم الاجتماعية، 4(2)، 45–63. 

يوسف، حنان محمد. (2011). صورة الطفل المعاق الموهوب في الأفلام السينمائية العربية: دراسة تحليلية. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة، 50(14)، 43–50.