المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
فاعلية برنامج إثرائي في التكنولوجيا الحيوية لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة الموهوبين
(خالد عبدالله حموري و محمد أحمد الأحمري)
الملخص
نالت قضايا التكنولوجيا الحيوية اهتماماً كبيراً في الأوساط التربوية، حيث شكلت هذه القضايا إضافة نوعية وجديدة نسبياَ لعلم الوراثة والأمن الغذائي العالمي، وقد هدفت هذه الدراسة تعرف فاعلية برنامج إثرائي في قضايا التكنولوجيا الحيوية لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل لدى عينة من الطلبة الموهوبين، تكونت عينة هذه الدراسة من (44) طالباً من طلبة مدرسة حنين الثانوية للبنين في منطقة أبها، وقسموا بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج التجريبي، وطبق على عينة الدراسة الاختبار التحصيلي وهو من إعداد الباحثين، وكذلك مقياس التفكير التأملي وهو من إعداد Kember et al (2000) ، وذلك بعد التأكد من الصدق والثبات، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى فاعلية برنامج إثرائي في قضايا التكنولوجيا الحيوية في تنمية مهارات التفكير التأملي، والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة المجموعة التجريبية. وأوصى البحث باعتماد مجموعة من البرامج التدريبية الإثرائية للموهوبين، قائمة على طرح محتوى يتعلق بمناقشة قضايا معينة، تكون ذات صلة مباشرة في اهتمامات الطلبة وميولهم العلمية والعملية، وكذلك إدراج الموضوعات المثيرة للجدل والاختلاف في محتوى المناهج الدراسية.
الكلمات المفتاحية
الطلبة الموهوبين، الإثراء، التكنولوجيا الحيوية، التفكير التأملي، التحصيل الاكاديمي
المراجع
ابو عوده، محمد. (2012). أثر البرنامج المقترح في التكنولوجيا الحيوية باستخدام المختبر الافتراضي لتنمية الاتجاه نحوه والتحصيل ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلبة الجامعة الاسلامية بغزه. رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
امبوسعيدي، عبدالله، البلوشي، سليمان. (2014). أثر استراتيجية حل المشكلات بالأقران في اكتساب المفاهيم الوراثية وتعديل التصورات لدى طالبات الصف الثاني عشر بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك،(2)10 ، 133–44.
الجراح، زياد، الخطايبه، عبدالله، وبني خلف، محمود. (2013). حجج طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن لقضايا وراثية اجتماعية وعلاقتها بأنماط تفكيرهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، (3)9،307–18.
جروان، فتحي. (2016). الموهبة والتفوق. الطبعة السابعة. عمان، الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.
الرشيدي، فاطمة. (2015). مستوى التفكير التأملي لدى الطلبة الموهوبين في محافظة القصيم وعلاقته بتقدير الذات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، (1)10، 249– 233.
الشلبي، الهام، كريري، مريم.(2017) . فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للقضايا البيو أخلاقية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مدينة الرياض. المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث، القاهرة، (1)3، 1– 20.
اللقاني، أحمد، الجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. الطبعة الثالثة. القاهرة، مصر: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
محمد، مدحت. (2003). أسس الوراثة الفسيولوجية. العين، الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
الهباهبة، تغريد. (2011). استقصاء أثر طريقتي التعلم المفرد ودراسة الحالة في تدريس وحدة مقترحة في التكنولوجيا الحيوية في تنمية التفكير الإبداعي لطلبة المرحلة الثانوية واكسابهم مفاهيم تلك الوحدة. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، (3)38، 852–65.
الهدايبة، ايمان، والامبو سعيدي، عبدالله. (2016). استخدام أنموذج مكارثي في تنمية التفكير التأملي وتحصيل العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، (1)12، 1–15.