المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
دراسة العلاقة بين الأسلوب المعرفي والقدرات العقلية الثلاثيةواختبار رافن لدى الطلبة الموهوبين
(أسامة محمد عبد المجيد إبراهيم وعبد الله بن محمد الجغيمان)
الملخص
هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الأساليب المعرفية وبين القدرات العقلية الثلاثية (كما تقاس باختبار ستيرنبرج للقدرات الثلاثية) وبين اختبار رافن للذكاء. تم تطبيق النسخة العربية من اختبار تحليل الأساليب المعرفية (CSA) واختبار القدرات الثلاثية (STAT) (بعد تعريبه)، ومصفوفة رافن للذكاء (RSAM) على 400 طالب وطالبة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم بناء على ترشيحات المعلمين باستخدام قوائم تقدير الخصائص السلوكية ونسبة التحصيل العام.
وقد أظهرت النتائج صدق التكوين العاملي لاختبار القدرات الثلاثية وإن كانت النتائج تشير إلى أن الاختبار ما زال يحتاج إلى مزيد من البحث والتطوير. وقد أشارت النتائج إلى أن معامل الارتباط بين الأساليب المعرفية (الكلي التحليلي، واللفظي التصوري) والقدرات العقلية الثلاثة (التحليلية والتركيبية والعملية وكذلك الدرجة الكلية) كانت تقريباً صفر، كما كان معامل الارتباط بين الأساليب المعرفية منخفضًا جداً. وهذه النتائج تقترح أن الأساليب المعرفية محل الدراسة مستقلة عن الذكاء كما يقاس باختباري STATو RSPM.
وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود تفاعل دال إحصائياً بين الأساليب المعرفية ونمط القدرة، حيث كان النمط الثنائي أكثر تفوقا في القدرة الإبداعية والقدرة العملية، بينما كان أصحاب الأسلوب اللفظي أكثر تفوقا في القدرة التحليلية. وإلى أن الطلاب ذوي الأسلوب الثنائي كانوا الأكثر تفوقا في القدرة الإبداعية بين جميع الطلاب، وقد تشير هذه النتيجة إلى أن الطلاب المبدعين لديهم مرونة معرفية تسمح لهم بالتحرك من معالجة معرفية إلى أخرى، فهم ليسوا لفظيين ولا تصوريين، ولكن يمكنهم أن يعالجوا الموضوعات بمرونة باستخدام كلا الأسلوبين وفقا للسياق. عموماً هذا الافتراض أو العلاقة في حاجة إلى مزيد من البحث والدراسة.
الكلمات المفتاحية: اختبار رافن، الأسلوب المعرفي، الطلبة الموهوبين، القدرات العقلية الثلاثية.
المراجع