المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مستوى الإدراك لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم والعاديين

(حنان أسعد خوج)

الملخص

هدفت الدراسة الراهنة إلى بحث الفروق في مستوى الإدراك بين أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم وبين الأطفال العاديين في نفس المرحلة، وتنبع أهمية الدراسة من التزايد المستمر في أعداد الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وفي ندرة الدراسات التي أجريت في البيئة العربية في هذا المجال على هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، واشتملت عينة الدراسة الأساسية على (30) طفلاً وطفلة بالمستوى الثاني KG-II، منهم (20) طفلاً وطفلة معرضين لخطر صعوبات التعلم و10 أطفال عاديين، تم تقسيم الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم إلى مجموعتين؛ مجموعة صعوبات الحساب وعددها (10) أطفال، ومجموعة صعوبات تعلم اللغة وعددها (10) أطفال، وقد تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة). واختبار المسح النيورولوجي السريع. وبطارية تقييم القصور في المهارات قبل الأكاديمية ومقياس الإدراك المُعَدّ خلال البحث. وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات المستخدمة في الدراسة، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المناسبة للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتي تمثلت في اختبار كروسكال واليس لدلالة الفروق بين رتب أكثر من مجموعتين، واختبار مان - ويتني لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة لمجموعتين مختلفتين. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة صعوبات اللغة ومجموعة صعوبات الحساب في مستوى الإدراك بينما وجدت فروق بين المجموعتين والعاديين في مستوى الإدراك لصالح العاديين، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: إعداد وتوفير المعلمين والأخصائيين المؤهلين للتعامل مع الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالروضة، الاهتمام بتقديم البرامج اللازمة للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالروضة. الكلمات المفتاحية: أطفال الروضة، صعوبات تعلم الأطفال ، صعوبات التعلم.

PDF

المراجع