المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الكتابة، المشكلة القديمة الجديدة للمتعلمين العرب: برنامج التخصص للغة الإنجليزية بجامعة الملك فيصل

(فريدة حسين باقة)

الملخص

ركزَت الأبحاث حول الكتابة باللغة الإنجليزية لدى الطلبة العرب على تحديد الأخطاء والمظاهر البلاغية وحاجات المجموعات الصغيرة. يهدف البحث الحالي إلى دراسة الكتابة لدى عينة تشمل (874) من طلبة برنامج التخصص بجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية. تشتمل عينة البحث على: 1- (525) من طلبة برنامج البكلوريوس الذين درسوا خمسة مقررات في الكتابة الإنجليزية، 2- (225) من المتقدمين للتخصص الذين تقدموا لامتحان اللغة الإنجليزية (كفاءة لغوية وكتابة)، و3- (40) خريجاً تقدموا لامتحان اللغة والامتحان المتقدم في الكتابة، 4- (50) من طلبة السنة الثانية (مجموعة تجريبية)، 5- (34) من طلبة السنة الثالثة (مجموعة تجريبية). قامت الباحثة بمقارنة الإنجاز النسبي بمهارات اللغة الإنجليزية مع مهارة الكتابة لدى طلبة التخصص في برنامج البكالوريوس، مع مهارة الكتابة لدى خريجي البرنامج المتقدمين لوظيفة معيد. دَرَسَت الباحثة التحصيل بالكتابة عامة مقارنة بمقررات التخصص والتركيب اللغوي في عينة تجريبية من كتابة طلبة السنوات الثانية والثالثة في برنامج التخصص. تبين النتائج أن جميع المجموعات المدروسة عدا طلبة التخصص باللغة الإنجليزية، يعانون من الضعف في مهارة الكتابة، كما تبين أنه ضمن عناصر الكتابة يشكل الضعف في التركيب اللغوي المشكلة الأكبر. ويعود التجانس بين التحصيل في الكتابة والمهارات اللغوية المختلفة في برنامج التخصص بشكل رئيسي إلى الضغوط التربوية على المدرسين وإلى نمط الأسئلة الامتحانية. ويوصي البحث بالحاجة إلى مراجعة بيئة التعليم، وإلى استخدام طرائق تدريس أفضل وإلى التقليل من الاعتماد على أسئلة الامتحانات التي تختبر مستوى التمييز وتستعمل أسلوب الاختيارات، في حين يتوجب تأكيد إنتاج اللغة المستعملة في التواصل. الكلمات المفتاحية: تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، تقويم البرامج اللغوية، مهارات اللغة الإنجليزية، مهارة الكتابة.

PDF

المراجع