المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
الممارسات المعزِّزة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية: مراجعة منهجية
(محمد عبد الرؤوف السيد)
الملخص
استهدفت هذه الدراسة مراجعة الأدبيات التي تناولت توظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين العملية التعليمية، والإفادة من المراجعة المنهجية في اقتراح الممارسات المعززة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين مجالات العملية التعليمية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال: الأسلوب المسحي الذي اقتضى المراجعة المنهجية المنظمة للدراسات السابقة التي تناولت دور الذكاء الاصطناعي في تحسين مجالات التعليم الآتية: إدارة التعليم، وتعلم المتعلمين، وتمكين المعلمين وتعزيز التدريس، وتقييم عملية التعلم، ثم الأسلوب الاستطلاعي الاستقرائي من خلال استطلاع آراء (37) خبيرا من الأساتذة الخبراء المعنيين بالذكاء الاصطناعي على مستوى بعض الجامعات العربية، بهدف الكشف عن مدى موافقتهم على أهمية الممارسات المقترحة لتعزيز توظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين مجالات العملية التعليمية. وتحددت عينة الدراسة التحليلية للمراجعة المنهجية في (125) دراسة عربية وأجنبية. وأظهرت نتائج المراجعة المنهجية أن أكثر مجالات العملية التعليمية التي يمكن توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فيها هي: تعزيز التدريس (62.4%)، وتحسين تعلم الطلاب (48.8%). كما أظهرت نتائج استطلاع الرأي موافقة الخبراء على أهمية تطبيق تلك الممارسات لتحسين مجالات العملية التعليمية بدرجة كبيرة جداً. وخرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات الإجرائية التي تفيد في تطبيق تلك الممارسات، منها: ضمان الوصول العادل إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز بيئة تعليمية شاملة تحقق تكافؤ الفرص في الإفادة من مزايا تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.
الكلمات المفتاحية
الثورة الرقمية، إدارة التعليم، تعلم المتعلمين، تمكين المعلمين، تعزيز التدريس، تقييم التعلم
المراجع
أحمد، أبو بكر. (2021). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. مجلة القافلة. 70(4)، 1– 8.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. (2018). استشراف مستقبل المعرفة. تقرير صادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة والمكتب الإقليمي للدول العربية. دبي، الإمارات: الغرير للطباعة والنشر.
الدهشان، جمال. (2020). المعضلات الأخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3)، 51–89.
عبد السلام، ولاء. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية، 36(4)، 385 –466.
العطاس، طالب والسيد، محمد. (2023). واقع تطبيق التعليم عن بُعد بالجامعات السعودية أثناء جائحة كورونا وسيناريوهاته المقترحة. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، 22(1)، 132–62.
قاعدة المنظومة. (2024). التقرير السنوي للإحصاءات البحثية لعام 2024. متوفر بموقع: https://almnzoma.com/reports/2024.pdf (تاريخ الاسترجاع: 17/11/2025)
الكلية، نجلاء. (2015). التحليل البعدي لنتائج الإنتاج العلمي في مجال التخصص والتكامل الوظيفي لنصفي المخ في البحث النفسي المصري والعربي خلال الفترة من (1982- 2015). مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 26(104)، 317–64.
اليونسكو. (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم: إرشادات لواضعي السياسات. باريس، فرنسا: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.