المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
دور تدريبات المهارات الرقمية في تنمية مهارات التفكير للمستويات العليا
(عادل بن مساعد الرشيدي و عبد العزيز بن عبدالله الفائز )
الملخص
تعد تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة هدفًا أساسيًا في العملية التعليمية الحديثة؛ حيث تسهم في إعداد جيل قادر على التحليل، والتقييم، والإبداع. في ضوء ذلك، هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى إسهام تدريبات كتاب المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة وفقًا لتصنيف بلوم المعدل. واعتمد الباحثان لهذا الغرض المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وأعدا بطاقة تحليل محتوى لتقييم تدريبات كتب المهارات الرقمية التي أقرتها وزارة التعليم السعودية للفصول الدراسية الثلاثة للعام 2023/2024م، أظهرت نتائج الدراسة أن تدريبات الكتاب تركز بشكل كبير على مستويات التفكير الدنيا (التذكر، الفهم، التطبيق) بنسبة 94.21%، بواقع 293 سؤالًا، وبلغت أعلى نسبة لهذه المستويات في الفصل الدراسي الثاني (96.43%)، يليه الفصل الدراسي الثالث بنسبة (96.2%)، ثم الفصل الدراسي الأول بنسبة (91.9%). بينما حظيت مستويات التفكير العليا (التحليل، التقييم، الإبداع) باهتمام ضئيل بنسبة (5.79%) فقط، بواقع 18 سؤالًا، وبلغت أعلى نسبة لهذه المستويات في الفصل الدراسي الأول (8.1%)، يليه الفصل الدراسي الثالث بنسبة (3.8%)، ثم الفصل الدراسي الثاني بنسبة (3.57%). وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التفكير الدنيا والعليا لصالح المهارات العليا. وبناءً على هذه النتائج، يوصي الباحثان بضرورة الاستفادة من تصنيف بلوم المعدل للمستويات المعرفية عند تصميم مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط؛ لضمان تطوير مهارات التفكير العليا لدى الطلبة بشكل متوازن وفعّال.
الكلمات المفتاحية
تعليم الحاسب، المهارات الرقمية، التقويم التربوي، المرحلة المتوسطة، تصنيف بلوم المعدل، تدريبات المنهج
المراجع
أحمد، خالد. (2017). تحليل محتوى كتاب الحاسوب لسنة 2017 للصف الأول الإعدادي وفقًا لعدة معايير. مجلة دراسات تربوية، 5(1)، 45–6.
أحمد، مهند. (2020). تحليل الأسئلة التقويمية في كتاب الحاسب الآلي للصف الثامن الأساسي في ضوء مستويات بلوم للمجال المعرفي. مجلة دراسات العلوم التربوية، 49(2)، 67.
التوايهة، فريهان ضيعان. (2012). تحليل الأسئلة التقييمية المعرفية المتضمنة في كتب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مؤتة، الأردن.
الحسين، أحمد. (2017). صناعة الكتاب المدرسي. الرياض، السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الحميداوي، ياسر. (2020). موسوعة مصطلحات المناهج. مصر: دار السحاب.
السلامين، أسماء. (2021). تحليل أسئلة امتحان الشهادة الثانوية العامة لمادة اللغة الإنجليزية في الأردن للأعوام 2016–2018 م وفق مستويات بلوم المعرفية المعدلة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 22(7).91–114.
الشرفات، مشهور. (2020). درجة مراعاة أسئلة اختبار الثانوية العامة "التوجيهي" لمبحث الفيزياء لمستويات بلوم المعرفية خلال الأعوام 2015-2019 في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة. 22(4).47–64.
الشمري، زينب حسن. (2005). مدى تركيز أسئلة كتب اللغة العربية للصف الأول متوسط على تنمية مهارات التفكير عند الطالبات حسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. بدون رقم مجلد(107). 94–141.
الصويركي، محمد. (2019). تحليل الأسئلة في كتاب اللغة العربية للصف الأول ثانوي في المملكة العربية السعودية وفق تصنيف بلوم لمستويات الأهداف المعرفية. مجلة البحث العلمي في التربية. بدون رقم مجلد(20). 585–602.
الضرابعة، انتصار تركي. (2006). تحليل أسئلة الاستيعاب في كتاب "لغتنا العربية" للصف الرابع الأساسي في الأردن في ضوء مستويات بلوم المعرفية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدراسات العليا، جامعة عمان العربية.
العساف، صالح بن حمد. (2015). الـمَدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الطبعة الرابعة، الرياض، السعودية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
العموش، عبد الدايم. (2020). تحليل أسئلة اختبارات الشهادة الأساسية العامة لمادة تكنولوجيا المعلومات بالجمهورية اليمنية للعام الدراسي 2019 في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية. مجلة جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية، بدون رقم مجلد(بدون عدد)، بدون أرقام صفحات.
الغملاس، عمر بن مشاري عبد الغني. (2023). تقويم مقرر المهارات الرقمية بالمرحلة المتوسطة وفق تصنيف بلوم في ضوء معايير تعلم التقنية الرقمية في المملكة العربية السعودية. مجلة عالم التربية، 59(5)، 185–230.
الفتلاوي، فاطمة عبد الأمير؛ وعبد، هالة محمد. (2017). تحليل محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط وفق مهارات التفكير المنطقي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 14(53)، 82–104.
المشاقبة، فاطمة. (2017). تقويم الأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019). الإطار التخصصي لمجال تعلم التقنية الرقمية. الرياض، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.
وزارة التعليم. (2023أ). تقرير ملامح تطوير المناهج الدراسية عامي 1443 و1444. الرياض، السعودية: وزارة التعليم.
وزارة التعليم. (2023ب). دليل الخطط الدراسية المطورة: نظام الفصول الثلاثة. الرياض، السعودية: وزارة التعليم.
يماني، أماني، وسجيني، منال. (2018، سبتمبر، 30). ما هي المهارات الضرورية لمستقبل الطلبة؟ صحيفة مكة، مكة، السعودية.