المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

مدى فاعلية استخدام تقنيات الواقع الافتراضي المعزز بالتكنولوجيا في رفع الوعي العام بالتغيير ومكافحة التطرف

(منال مشبب القحطاني)

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى فاعلية تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) في رفع الوعي العام بالتغيير ومكافحة التطرف وتعزيز التفكير النقدي؛ من خلال تقييم تأثيرها على مواقف الأفراد وسلوكياتهم واتجاهاتهم الفكرية، ومدى قدرتها على تعزيز قيم التسامح والانفتاح الفكري. استخدم البحث المنهج التحليلي؛ حيث تم تصميم استبانة شملت عينة بلغ حجمها 384 مشاركًا؛ حيث تم تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون والدلالة الإحصائية للتحقق من صحة الفرضيات. أظهرت النتائج أن تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز تساهم بشكل إيجابي في رفع الوعي العام بالتغيير، كما تساعد في تقليل الفكر المتطرف وتعزيز التسامح، أما فيما يتعلق بالتفكير النقدي، فقد تبين وجود علاقة ضعيفة إلى متوسطة، مما يدل على أن التكنولوجيا يمكن أن تسهم في تطوير مهارات التحليل والتقييم الموضوعي لكنها تحتاج إلى دعم بعوامل أخرى. أوصى البحث بتطوير برامج تفاعلية تعتمد على (VR) و (AR) لتعزيز التوعية ومكافحة التطرف، ودمج هذه التقنيات في المناهج التعليمية لتشجيع التفكير النقدي، وإجراء المزيد من الدراسات حول تأثيرها على السلوك المجتمعي.
الكلمات المفتاحية
الانفتاح الفكري، برامج تفاعلية، التسامح، التغيير الاجتماعي، التفكير النقدي، التكنولوجيا الحديثة


PDF

المراجع

ابن منصور، عبدالله خالد. (2024). الاستراتيجيات المستخدمة في تعزيز القيم الإنسانية في التربية الحديثة: مراجعة منهجية. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 32(4)، 61–89.
أبوزيد، دعاء محمد حسين محمد. (2021). فاعلية بيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 113(2)، 611–42. DOI:10.21608/maed.2021.196365
أحمد، إيمان السيد. (2024). الواقع الافتراضي وطرق استخدامه والفرق بينه وبين الواقع المعزز. مجلة كلية الآداب، 61(3)، 69–91.
بدوي، أم الخير. (2018). التغير الاجتماعي (رؤية نظرية). مجلة التغير الاجتماعي، 3(1)، 13–42.
بدوي، عصمت محمود، أبو العلا، أسماء البيلي السيد، أحمد، إبراهيم إبراهيم أحمد وإبراهيم، سلوى حسن. (2014). استخدام تقنيات الفصول الافتراضية في تنمية المهارات الموسيقية بمقرر الصولفيج لدى طلاب التربية الموسيقية. مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2014(33)، 1375–93. DOI:10.21608/mbse.2014.143573
البنا، أحمد عبدالله الصغير، السمالوطي، ماجدة محمد أمين، عميرة، جملات محمد أحمد علي وعيسى، عادل سيد عقيلة. (2022). تصور مقترح لتنمية الوعي المائي لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية في ضوء بعض التحديات المجتمعية المعاصرة: بحث مستل من رسالة ماجستير في التربية (تخصص أصول التربية). المجلة التربوية لتعليم الكبار، جامعة أسيوط، كلية التربية، مركز تعليم الكبار، 4(4)، 65–98.
حجاج، حميدة ومهاري، زينب. (2024). أثر استخدام تكنولوجيات الاتصال الحديثة على فعالية الاتصال العمومي الجواري: دراسة حالة بالمجلس الشعبي الولائي بولاية بومرداس. رسالة ماجستير، جامعة مولود معمري تيزي وزو، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
الحربي، أفراح عواض وعياصرة، فراس تيسير محمد. (2021). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الفراغي والمفاهيم العلمية في مقرر الكيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة. المجلة العربية للتربية النوعية، 5(20)، 1–38. DOI:10.33850/ejev.2021.198967
عبدالعاطي، علاء محمد. (2024). استخدام تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) في نشرات الأخبار بالقنوات الفضائية في ضوء التطورات والحتمية التكنولوجية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون، 2024(27)، 1–39. DOI:10.21608/ejsrt.2024.350154
العلي، نبيل سعيد عبدالله علي. (2024). إمكانية استخدام التكنولوجيا الحديثة للواقع الافتراضي في المسرح بدولة الكويت. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، 10(2)، 84–111.
العنزي، فهد عوض. (2021). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التعليم الثانوي. مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2021(61)، 107–31. DOI:10.21608/mbse.2021.62059.1003
غاشم، إبراهيم أحمد إبراهيم. (2016). فاعلية برنامج تدريبي بتكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية المهارات الأساسية لصيانة الأجهزة التعليمية لدى طلاب قسم تقنيات التعليم - بجامعة جازان. مجلة كلية التربية (أسيوط)، 32(2.2)، 252–84. DOI:10.12816/0042521
فراج، رجاء عبدالکريم أحمد. (2021). برنامج للتدخل المهني في الخدمة الاجتماعية باستخدام المدخل الوقائي لحماية الشباب الجامعي من العوامل المؤدية للتطرف الفكري. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، 23(23.1)، 397–464. DOI:10.21608/JFSS.2021.156751
مجيبل، سلام عبدالحسن وسلمان، محمد رياض. (2024). التطرف أسبابه ودوافعه: دراسة قرآنية. مجلة تسنيم الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية، 3-4(10)، 406-20. DOI:10.56924/tasnim.10.2024/22 ‏
المحمد، صهيب. (2022). دور المعلم والمتعلم في عمل تقنية الواقع المعزز التعليمية وكيفية إعدادهم للوصول بهم للكفاية المطلوبة. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 3(6)، 332–46. DOI:10.53796/hnsj3621
المعايطة، قيس سالم مجلي والطراونة، عقاب ذياب ياسين. (2016). دور المناهج في تنمية فكر طلاب كلية الشريعة بالجامعة الأردنية لمكافحة التطرف (بعض المناهج نموذجًا). مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 169(1)، 372–406. DOI:10.21608/JSREP.2016.32151
ياسين، لمياء. (2021). ظاهرة التطرف الفكري: الدوافع.. والعلاج. مجلة العلوم الأساسية، كلية التربية، جامعة واسط، العراق، 2(2)، 1–20. DOI:10.31185/bsj.Vol2.Iss2.50
يونس، نشوه عبدالحميد والشقيفي، إبراهيم بن خليل بن أحمد آل علي. (2022). أثر التدريب باستخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز من خلال منصة Cospaces Edu على مهارات عمليات العلم لدى طالبات برنامج رياض الأطفال. مجلة كلية التربية (أسيوط)، 38(5)، 268–337. DOI:10.21608/mfes.2022.257525