
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
مراجعة منهجية لدور الذكاء الاصطناعي في صنع القرار في التعليم
(نصرة بنت صالح بن عبدالله العبرية والسعيد سعد الشامي وخلف بن مرهون العبري)
الملخص
هدفت الدراسة إلى إجراء مراجعة منهجية للدراسات العلمية التي تناولت توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم صنع القرار في التعليم؛ للكشف عن الاتجاهات الحديثة، والاستخدامات، والتحديات، والفجوات البحثية في هذا المجال. وقد اتبعت الدراسة منهج المراجعة المنهجية للأدبيات (Systematic Literature Review)، إذ حلّلت (157) دراسة منشورة في الفترة من يناير 2020 إلى مارس 2025، استُخرجت من قواعد معلومات معتمدة شملت: المنظومة (Al Mundhoma)، وجوجل سكولار (Google Scholar)، وسبرينجر (Springer)، وبروكويست (ProQuest)، وسكوبس (Scopus). أسفر التحليل عن تنوّع في الأدوات والتقنيات المستخدمة في توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم صنع القرار، وكان من أبرزها: خوارزميات التعلم الآلي، والنماذج التنبؤية، ونظم دعم القرار الذكية. كما كشفت النتائج أن معظم الدراسات ركّزت على دعم صنع القرار في الجوانب التعليمية بصورة أكبر مقارنةً بالجوانب الإدارية، فبرزت مجالات تحليل الأداء الأكاديمي، وتخصيص المحتوى، والتقويم والتقييم التربوي كأكثر المجالات استهدافًا. في المقابل، لوحظ ضعف في توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم صنع القرار الإداري داخل المؤسسات التعليمية. وأظهرت الدراسة كذلك أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تُحسّن جودة القرارات، وتسهم في تسريعها وتقليل التحيز، بينما تواجه تحديات مثل: ضعف البنية الرقمية، والخصوصية، ونقص التأهيل. وتوصي بتطوير البنية التحتية، وتأهيل الكوادر، وتعزيز الشراكات التقنية، مؤكدة أن الاستخدام الفعّال للذكاء الاصطناعي في صنع القرار يتطلب تكاملًا بين التقنية والخبرة ضمن أطرٍ تراعي العدالة والاستدامة.
الكلمات المفتاحية
تقنيات الذكاء الاصطناعي، صنع القرار التعليمي، الفجوات البحثية، التعليم العالي، التعليم العام، التعلم الآلي
المراجع
البحيري، السيد، والعلياني، شريفة. (2024). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة بيشة وآليات تطويره. مجلة التربية، 202(1)، 352–71.
الحربي، محمد (2024). إعداد القيادات التعليمية في ضوء الذكاء الاصطناعي: تصور مقترح. مجلة التربية الحديثة، 41(2)، 55–80.
زناتي، عبد الرحمن. (2023). متطلبات تعزيز الحوكمة الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة الدراسات المستقبلية، 14(4)، 203–22.
الشراري، جمال (2021). أثر الذكاء الاصطناعي على جودة القرار الإداري من وجهة نظر قادة مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف التعليمية. مجلة سلوك،7(1)، 14–37.
المقاطي، سامي. (2025). الذكاء الاصطناعي في التعليم والتعلم: مراجعة منهجية لتحليل التحديات والفرص. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، 6(18)، 27–46. DOI:10.21608/jinfo.2025.409184
القرني، سعد. (2024). توظيف الذكاء الاصطناعي في دعم اتخاذ القرار التربوي في المدارس السعودية. مجلة العلوم التربوية، 38(1)، 101–29.
المطيري، عادل. (2019). الذكاء الاصطناعي مدخل لتطوير صناعة القرار التعليمي في وزارة التربية بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(11)، 573–88.