المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

أثَر برنامج تدريبي قائم على المهارات الرقميَّة في تنمية التفكير المنظومي

(هديل أحمد إبراهيم وقاد)

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الرقميَّة في تنمية التفكير المنظومي، وتمَّ استخدام المنهج التجريبي، ذي التصميم شبه التجريبي لتطبيق الدراسة، وتمَّ اختيار العيِّنة من الطالبات المعلِّمات، في قسم الطفولة المُبكِّرة، بالكلية الجامعية بتربة، والبالغ عددهن (48) طالبةً. وتم إعداد وتطبيق البرنامج التدريبي القائم على المهارات الرقمية لمدة فصليين دراسيين واستخدام مقياس التفكير المنظومي كأداة لجمع بيانات الدراسة. وتمَّ التوصل للنتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقَيْن القَبلي والبَعدي لمقياس التفكير المنظومي عند مهارة التخطيط في تدريس العلوم، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقَيْن القَبلي والبَعدي لمقياس التفكير المنظومي عند مهارة التنفيذ في تدريس العلوم، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقَيْن القَبلي والبَعدي لمقياس التفكير المنظومي عند مهارة التقويم في تدريس العلوم، ووجود أثر إيجابي للبرنامج التدريبي القائم على المهارات الرقمية في تنمية التفكير المنظومي في تدريس العلوم عند مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم لدى الطالبة المعلِّمة خلال تدريس العلوم. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة اهتمام المؤسَّسات القائمة على إعداد وتأهيل المعلمين بإكساب الطلاب المعلمين المهارات الرقمية، وذلك تجاوبًا مع التوجُّهات الحديثة في تطوير المناهج التعليمية.
الكلمات المفتاحية
تدريب، مهارات، التفكير، تدريس العلوم، أنواع التفكير، الطالبة المعلمة


PDF

المراجع

أبو هاشم، السيد محمد. (2003). الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام (SPSS). السعودية: مكتبة الرشد.
أحمد، رانيا محمد نبيل حسن. (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال. أعمال مؤتمر شباب الباحثين. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط. بدون رقم مجلد(بدون رقم عدد)، 217–36. 
أحمد، كمال. (2024). أهمية التفكير المنظومي في إعداد الطلاب لمتطلبات سوق العمل. مجلة دراسات التعليم العالي، 10(2)، 60–75.
البقمي، نادية، والسالم، وفاء. (2024). واقع استخدام المهارات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية في ضوء التحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، بدون رقم مجلد(58) ، 46–73 .
الجبار، ندى. (2018). توظيف استراتيجيات تدريسية في ضوء المدخل المنظومي لتنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طلبة كلية العلوم الإسلامية. مجلة العلوم الإسلامية جامعة الموصل. 10(18). 485–512.
الحارثي، محمود. (2022). التفكير المنظومي ودوره في تعزيز التعاون بين الطلاب. مجلة التربية الحديثة، 9(3)، 89–104.
الزهراني، أميرة سعد (2022). الاتجاهات الحديثة في تعليم العلوم.  السعودية: مجموعة تكوين المتحدة.
السفياني، ندى حميد، وبايونس، أمل سالم. (2025). أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات وقيم المواطنة الرقمية للطالبة المعلمة لتدريس العلوم والرياضيات. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، 10(1)،99–116. 
الشمراني، تهاني؛ البشيتي، وداد عبد السلام، وعبد الله، منال إبراهيم. (2018). واقع كفايات معلمة رياض الأطفال بمحافظة بيشة. مجلة عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 61(1)، 62–150.
الشويقي، أبو زيد سعد. (2020). مهارات التفكير المنظومي وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية. بدون رقم مجلد(2)،  1040–77.
عبد الله، سعد. (2021). التفكير المنظومي ومهارات حل المشكلات لدى الطلاب في التعليم العالي. مجلة جامعة الملك سعود، 33(2)، 115–30.
العبيد، نهاد عبد الله. (2015). مدى امتلاك الطالبات المعلمات للكفايات الرقمية أثناء فترة التدريب الميداني بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة، 23(4)، 261–301.
العلي، رسالة. (2023). تطبيق التفكير المنظومي في استراتيجيات التعليم. مجلة البحوث التربوية، 15(1)، 25–40.
علي، فاطمة. (2022). أهمية التفكير المنظومي في تحسين جودة التعليم. مجلة الفنون والعلوم الإنسانية، 12(1)، 45–72.
فرج، أحلام قطب، وعبد الوهاب، نجلاء عبد القوي. (2021). فاعلية برنامج إثرائي إلكتروني قائم على التعلم النشط في تنمية المهارات الرقمية عبر المنصات التعليمية والاختبارات الإلكترونية واتجاه الطالبة المعلمة تخصُّص رياض الأطفال نحو استخدامها في التعليم والتعلم في ظلِّ جائحة كورونا وعلى ضوء رؤية مصر 2030. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، بدون رقم مجلد(92)، 323–445. 
الكامل، حسنين. (2005). التفكير المنظومي. في: المؤتمر العربي الخامس- المدخل المنظومي في التدريس. القاهرة، جامعة عين شمس، 01–02/03/2005.
متولي، علياء أبو بكر. (2018). أثر استخدام المعلم لأساليب التقويم المنظومي في تنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. 7(19)، 159–94.
محمد، إيمان السعيد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الثقافة الرقمية في تنمية الكفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، بدون رقم مجلد (14)، 257–317.
محمد، جيهان لطفي، السماحي، زينب موسى، وحسين، مي سالم. (2018). التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الفئات الخاصة برياض الأطفال في مصر في ضوء خبرات كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا. مجلة كلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد، بدون رقم مجلد (12)، 1–43.
النادي، آية فاروق عبد الفتاح. (2023). فاعلية استراتيجية البنتاجرام في مادة العلوم لتنمية التفكير المنظومي ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببنها. 135(3)، 612–706.
اليامي، هادية. (2020). برنامج تدريسي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. 185(2)، 11–61.