
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
الإسهام النسبي للذكاء الرقْمي والهُوِيَّة الأخلاقية في التجوُّل العقلي لدى طالبات الجامعة
(خولة خليفة البرجس )
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن الإسهام النسبي للذكاء الرقْمي والهُوِيَّة الأخلاقية في التجوُّل العقلي لدى طالبات جامعة الجوف، ولتحقيق أهداف البحث استُخدِمتْ مقاييس عبد العاطي للذكاء الرقْمي، وأكينو ورييد Aquino and Reed)) للهُوِيَّة الأخلاقية، والفيل للتجوُّل العقلي، وتمَّ التحقُّق من خصائصها السيكومترية، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، واختيرت عينة تكوَّنت من (450) طالبة بالطريقة الحصصية بحسب كلية الطالبة، توصَّلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الذكاء الرقْمي والهُوِيَّة الأخلاقية مع التجوُّل العقلي داخل المحاضرة، ووجود علاقة سلبية مع التجوُّل العقلي خارج المحاضرة، ووجود إسهامٍ إيجابيٍّ للذكاء الرقْمي بما مقداره (16.20)، والهُوِيَّة الأخلاقية بما مقداره (4.93) مع التجوُّل العقلي داخل المحاضرة، ووجود إسهام سلبي للذكاء الرقْمي مع التجوُّل العقلي بما مقداره (14.92) خارج المحاضرة، وأظهرت النتائج أنَّ المتوسط الحسابي للذكاء الرقْمي لدى طالبات الكليات الإنسانية أعلى من المتوسط الحسابي لدى طالبات الكليات العلمية والصحية، كما تبيَّن من خلال المتوسط الحسابي للهُوِيَّة الأخلاقية لدى طالبات الكليات العلمية أعلى من المتوسط الحسابي لدى طالبات الكليات الإنسانية والصحية، كما تشير النتائج أنَّ هناك فروقًا في التجوُّل العقلي داخل المحاضرة بين الكلية العلمية والصحية، وكانت الفروق أعلى لدى الكليات العلميَّة، وأوصى البحث بالاستفادة من إسهام الذكاء الرقْمي والهُوِيَّة الأخلاقية في زيادة التجوُّل العقلي داخل المحاضرة وخفض التجوُّل العقلي خارج المحاضرة.
الكلمات المفتاحية
المواطنة الرقْمية، المواطنة الإيجابية، الأخلاق، التشتُّت، التركيز، التفكير
المراجع
إبراهيم، أسماء عبد الخالق كامل. (2024). الإسهام النسبي للدافعية العقلية في التنبؤ بالذكاء الرقمي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، 45(بدون رقم عدد)، 468–509.
الجربوع، ندى علي محمد، والطلحي، ثريا بنت جبير محمد. (2024). الإسهام النسبي لليقظة العقلية في التنبؤ بالتجول العقلي لدى طالبات الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 79(2)، 385–420.
الدهشان، جمال علي خليل. (2019). تنمية الذكاء الرقمي Digital intelligence DQ لدى أطفالنا أحد متطلبات الحياة في العصر الرقمي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(4)، 51–88.
سرحان، جنان قحطان. (2023). التجول العقلي وعلاقته بأساليب التعلم وفقا لنموذج جراشا وريتشمان لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، 27(4)، 1–21.
سعد، هبة محمد. (2024). نمذجة العلاقات السببية لمهارات ما وراء التعلم والمرونة المعرفية والتجوُّل العقلي لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 120(بدون رقم عدد)، 415–519.
شلبي، يوسف محمد وآل معيض، عايض عبد الله. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين التجوُّل العقلي وكل من اليقظة العقلية والانفعالات الأكاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 84(84)، 611–67.
عبد العاطي، سامية بكري. (2022). الأداء التفاضلي لفقرات مقياس الذكاء الرقْمي وفق متغيرات النوع والمستوى التعليمي والتخصص الأكاديمي والصدق البنائي للمقياس لدى عينة من الجامعيين في مصر. مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، 69(بدون رقم عدد)،147– 201.
عبد الوهاب، سلوى حشمت. (2021). تطوير بيئة تعلم اجتماعي قائمة على تنوُّع أساليب عرض المحتوى في ضَوء إستراتيجية إعادة استخدام عناصر التعلُّم لتنمية مهارات إنتاج الإثنوجرافية المتحركة والذكاء الرقْمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحث العلمي في التربية – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس، 22(5)، 367–419.
الفيل، حلمي محمد. (2019). مقياس التجوُّل العقلي. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
القصبي، وسام حمدي. (2022). أثر تقنية تدريب الانتباه على التجوُّل العقلي والاندماج الأكاديمي لطلبة الجامعة في بيئة التعلم الإلكتروني. المجلة المصرية للدراسات النفسية الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 32(116)، 345–408.
كيشار، أحمد عبد الهادي. (2022). فعالية الذات الإبداعية وعلاقتها بالانخراط في التعلُّم في ضَوء بعض المتغيرات لدى طلاب جامعة الطائف. المجلة العلمية كلية التربية، 12(2)، 347–91.
محمد، هالة عمر. (2021). التجوُّل العقلي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة الاستواء، 21(بدون رقم عدد)، 24–60.
النجراني، خديجة ناصر وكريم، منى خالد. (2022). مستوى وعي المعلمات والطالبات بمهارات الذكاء الرقْمي من وجهة نظر معلماتهنَّ في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جُدَّة. المجلة العربية للتربية النوعية، 21(بدون رقم عدد)، 139–84.
الهذلي، تغريد ضيف الله والحربي، نوار محمد. (2023). التجوُّل العقلي وعلاقته بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 7(7)، 113–34.
الهواري، جمال فرغل والفقي، محمد محمد. (2021). الذكاء الرقْمي وعلاقته بالمرونة المعرفية والاتجاه نحو الجامعة المنتجة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر: دراسة فارقة تنبؤيه. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 192(بدون رقم عدد)، 1–64،