المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

الممارسات التدريسية الصفية في ضوء مكونات البراعة الرياضية

(صابر جمعان الزهراني)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مكونات البراعة الرياضية الخمسة: الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، والكفاءة الاستراتيجية، والاستدلال التكيفي، والرغبة المنتجة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة ملاحظة اشتملت على (38) ممارسةً موزعةً على مكونات البراعة الرياضية الخمسة، وتكونت عينة الدراسة من (24) معلمًا للرياضيات بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية. توصَّل البحث إلى أن إجمالي مستوى الممارسات التدريسية الصفية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مكونات البراعة الرياضية كان بدرجة متوسطة، وحصول ثلاثة محاور على مستوى متوسط، ومحورين فقط على مستوى منخفض، وجاء إجمالي محور الكفاءة الاستراتيجية في المرتبة الأولى، ثمَّ جاء كلٌّ من محور الاستيعاب المفاهيمي، ومحور الطلاقة الاجرائية، وفي المرتبة الرابعة جاء محور الرغبة المنتجة، وفي المرتبة الخامسة جاء محور الاستدلال التكيفي. في ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية على الممارسات التدريسية في ضوء مكونات البراعة الرياضية.
الكلمات المفتاحية
معلمو الرياضيات، الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي، الرغبة المنتجة


PDF

المراجع

الأحمدي، منال بنت سيف. (2021). مؤشرات حسن المطابقة للنموذج البنائي لاختبار البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة المدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية، 29(4)، 437 –77. 
الأسطل، إبراهيم حامد حسين. (2023). أثر توظيف نموذج مكارثي لتنمية مهارات البراعة الرياضية عند طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 31(4)، 1–26.
الخالدي، مها بنت راشد العقيلي. (2019). فاعلية وحدات التعلم الرقمية القائمة على التمثيلات الرياضية في تنمية البراعة الرياضية. في: كتاب المؤتمر السادس لتعليم وتعلم الرياضيات: مستقبل تعليم الرياضيات في المملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة والتنافسية الدولية - بحوث وتجارب متميزة ورؤى مستقبلية، الجمعية السعودية للعلوم الرياضية جسر، جامعة الملك سعود، 28–30/05/2019.
الرويثي، ريم بنت محمد بريك. (2020). فاعلية استخدام منحى STEM في تنمية البراعة الرياضية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. في: كتاب المؤتمر السابع لتعليم وتعلم الرياضيات: أبحاث تعليم الرياضيات التأثير والتطبيق والممارسة - بحوث وتجارب متميزة ورؤى مستقبلية، الجمعية السعودية للعلوم الرياضية جسر، جامعة الملك سعود، 05–07/12/2020.
السيد، طلال بركات. (2024). مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في منهاج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، 136(3)، 31 –70. 
الشمراني، عبير بنت محمد حسان. (2020). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية البراعة الرياضية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. في: كتاب المؤتمر السابع لتعليم وتعلم الرياضيات: أبحاث تعليم الرياضيات التأثير والتطبيق والممارسة - بحوث وتجارب متميزة ورؤى مستقبلية، الجمعية السعودية للعلوم الرياضية جسر، جامعة الملك سعود، 05-07/12/2020.
الشهري، ظافر بن فراج هزاع. (2022). مستوى تضمين مهارات البراعة الرياضية في كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي واكتسابها لدى الطلاب. مجلة العلوم التربوية، 9(2)، 309–38. 
الضلعان، بدر بن محمد بن عبد الله. (2022). مستوى البراعة الرياضية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي في محافظة الرس. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(3)، 115–38.
عبد الله، علي محمد غريب. (2023). فاعلية استخدام نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية التفكير المتفتح النشط والبراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة التربوية، 113(3)، 327–410. 
العجمي، نوير بنت محمد حجرف. (2022). درجة وعي مشرفات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بأهم الممارسات التدريسية في ضوء مكونات البراعة الرياضية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 144(2)، 339–78. 
العفيفي، سوسن أحمد. (2022). أثر استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الرياضيات على تنمية الرغبة المنتجة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. مجلة المناهج وطرق التدريس، 1(14)، 70–97.
الغامدي، غرم الله بن مسفر صالح. (2022). كفاءة استخدام مستحدثات تقنيات التعلم الرقمي في تنمية العمليات الرياضية، وذلك في ضوء التحليل البعدي لنتائج بحوث تعليم الرياضيات والمنشورة في الدوريات العلمية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 9(1)، 1–38.
القرشي، محمد عواض ساير. (2021). تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء متطلبات تنمية الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات، 24(2)، 273–99.
الكاشف، ابتسام محمد شحاتة محمد. (2023). فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الرياضيات في تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(13)، 1–81. 
كيحر، وائل جابر عبد المجيد. (2021). تقييم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات البراعة الرياضية. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية، 1(1)، 41–77.
الليثي، خالد جمال الدين أبو الحسن. (2017). أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 20(3)، 165–213. 
المالكي، عبد العزيز درويش عابد. (2023). احتياجات التطوير المهني لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد البراعة الرياضية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 13(1)، 201–46.
المعثم، خالد عبد الله والمنوفي، سعيد جابر. (2018). مدى تمكن طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(6)، 59–105.