المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر تفعيل عميل المراجعة لتقنية سلسلة الكتل على فعالية هيكل الرقابة الداخلية: دراسة تجريبية

(سمير إبراهيم عبدالعظيم و فهد سعد محمد الربيعي)

الملخص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر تفعيل عميل المراجعة لتقنية سلسلة الكتل على فعالية هيكل الرقابة الداخلية. ولتحقيق هدف البحث، استخدمت الدراسة المدخل التجريبي لاختبار فروض البحث وذلك على عينة من مراقبي الحسابات المنتمين لمكاتب المحاسبة والمراجعة في مصر؛ حيث يعد مراقب الحسابات مسؤولاً وفقاً لمعايير المراجعة -وتحديداً معيار العمل الميداني الثاني- عن أداء اختبارات الإلمام ومدى الالتزام الخاصة بالرقابة الداخلية، لأغراض تقييم مستوى خطر الرقابة ومن ثم خطأ التحريفات الجوهرية وصولاً لتخطيط خطر الاكتشاف. وقد خلص البحث في شقه النظري إلى أن تقنية سلسلة الكتل تعد إحدى التطبيقات التكنولوجية الحديثة الأكثر تأثيراً في بيئة العمل الحالية، وأن هناك شبه إجماع من الدراسات السابقة في هذا المجال على وجود تأثير لتفعيل تلك التقنية على المكونات الرئيسة الخمس لهيكل الرقابة الداخلية. وفي شقه التطبيقي خلص البحث إلى قبول فروض البحث الخمسة المتعلقة بمكونات هيكل الرقابة الداخلية، مما يؤكد إدراك مراقبي الحسابات للمنافع المحتملة لتفعيل عميل المراجعة لتقنية سلسلة الكتل على تعزيز فعالية هيكل الرقابة الداخلية. 
الكلمات المفتاحية
أنشطة الرقابة، التحول الرقمي، تكنولوجيا السلاسل، السوق المصري، المراجعة الداخلية، المعاملات المالية


PDF

المراجع

الصغير، محمد السيد محمد. (2020). أثر استخدام تقنية سلاسل الكتل Block Chain في تتبع سلاسل التوريد التصنيعية على تفعيل أدوات إدارة التكلفة البينية وتعزيز القدرة التنافسية: دراسة ميدانية. مجلة البحوث المالية والتجارية، جامعة بورسعيد، 21(3)، 119–4. 
القنبري، محمد قيس عادل. (2020). تقنية سلسلة الكتل وانعكاساتها على مهنة التدقيق الداخلي. مجلة التدقيق الداخلي، بدون رقم مجلد(11)، 25–9.
حسن، محمود السيد محمود علي. (2020). استخدام سلاسل الكتل في تدعيم رأي المراجع الخارجي في عدالة القوائم المالية: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، جامعة بورسعيد.
سعيد، شيماء الشحات محمد. (2014). أثر فعالية هيكل الرقابة الداخلية على مستوى التحفظ المحاسبي المشروط بالقوائم المالية- دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. رسالة ماجستير، جامعة الإسكندرية.
قاسم، أحمد صلاح سالم مفتاح. (2023). أثر تفعيل المراجعة لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في عصر الرقمنة على مراجعة الحسابات كخدمة مهنية متكاملة – دراسة تجريبية. رسالة دكتوراة، جامعة بني سويف.
نخال، أيمن محمد صبري. (2020). أثر استخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل الرقمية (البلوك شين) على مسؤولية مراجع الحسابات. مجلة الفكر المحاسبي، جامعة عين شمس، 24(1)، 743–801. DOI:10.21608/atasu.2020.78522  
نصير، عبدالناصر عبداللطيف محمد. (2022). دور تكنولوجيا سلسلة الكتل في تحسين جودة نظام الرقابة الداخلية في الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي- دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس، 13(3)، 114–71 . DOI:10.21608/jces.2022.268892